روحاني: ترمب سياسي مبتدئ ويحتاج وقتا ليتعلم

روحاني: ترمب سياسي مبتدئ ويحتاج وقتا ليتعلم

17

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الأميركي دونالد ترمب بأنه سياسي مبتدئ في إطار تصعيد الانتقادات لقرار ترمب المتعلق بمنع مواطني سبع دول من بينها إيران من دخول الولايات المتحدة.

وقال روحاني في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني “الآن ليس وقت تقسيم الشعب.. إنه (ترمب) جديد في مجال السياسة، لقد كان في عالم مختلف وهو الآن في بيئة جديدة كليا عليه”.

وأضاف الرئيس الإيراني أن ترمب “سيستغرق وقتا طويلا وسيكلف الولايات المتحدة الكثير حتى يفهم ما يجري في العالم”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد وقع الجمعة الماضي مرسوما يمنع دخول مواطني سبع دول إسلامية هي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أشهر، وأوقف أيضا دخول اللاجئين لمدة أربعة أشهر.

وقد ردت السلطات الإيرانية بأنها ستتخذ الإجراءات القانونية والسياسية اللازمة ومبدأ المعاملة بالمثل للرد على قرار ترمب المتعلق بمنع الإيرانيين من دخول الولايات المتحدة.

وسبق لروحاني أن وجه انتقادا إلى ترمب عقب قراره بدء بناء جدار مع المكسيك قائلا إن “زمن بناء الجدران بين الدول قد انقضى.. لقد نسوا أن جدار برلين سقط قبل بضع سنوات”، وأضاف “لم يعد العالم اليوم مكانا لتعزيز الفوارق بين الأمم”.

يذكر أن الولايات المتحدة لا تقيم علاقات مع إيران منذ أزمة الرهائن الأميركيين في طهران التي اندلعت في نوفمبر/تشرين الثاني 1979، لكن التقديرات الرسمية الإيرانية تشير إلى أن نحو مليون إيراني يعيشون في الولايات المتحدة وهم يشكلون أكبر جالية إيرانية في الخارج.

المصدر : رويترز

Print Friendly, PDF & Email