تقرير عن الاوضاع في العراق ليومي 6-7 تشرين الثاني/نوفمبر 2014

تقرير عن الاوضاع في العراق ليومي 6-7 تشرين الثاني/نوفمبر 2014

2014-11 6-7 Situation Report 1-page-001

1-في 6 تشرين الثاني الجاري، أعلن قائد أفواج الطوارئ في منطقة البغدادي في هيت أن شعبة IA 7 في قيادة عمليات الانبار  سلحت 600 رجل من عشيرة  البو نمر، البو محل، والكرابلة، والبو سلمان.

وذكر أيضا أن قوات الأمن في قاعدة الاسد سلحت 3000 من أعضاء “الحشد الشعبي” (PMUs) والتي تشمل الميليشيات الشيعية العراقية الذين وصلوا القاعدة قبل أيام قليلة.

وفي يوم 7 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، اعلن الشيخ خلف النمراوي، من عشيرة البو نمر، أن “أكثر من” 3000 تشكيل أعضاء “سرايا السلام” التابعة للتيار الصدري (PB)  المعروف سابقا باسم “جيش المهدي”، سوف يقاتلون  معهم ضد “داعش” وانه جرى لقاء مشترك للتحضير للعملية. وقد نفى نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت أن المجلس لديه أي علم بهذا التعاون.

2-في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر، افادت الانباء عن قيام “داعش” إعدام اثنين ضباط الشرطة السابقين في الموصل، وسلمت جثثهم إلى دائرة الطب العدلي في المدينة. بعد اختطافهم من قبل التنظيم قبل شهر، علما بانهم كانوا قد اعلنوا توبتهم لداعش.

3-في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر، تفجير سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش أمنية مشتركة في منطقة جبع، جنوب شرقي مدينة هيت، ما أفضى إلى مقتل سبعة مدنيين وإصابة تسعة آخرين.

4- في 7 تشرين الثاني/نوفمبر افادت قوة مشتركة من الجيش العراقي و”الحشد الشعبي” عن مقتل 12 مسلحاً لتنظيم “داعش” حاولوا العبور من المناطق القريبة من عامرية الفلوجة الى الفاضلية شمال بابل.

 5- شن التنظيم هجوم الذي استمر لـ”ساعات” على سد حديثة، الواقع شمال المدينة، وعلى الحقلانية في جنوبها، وتم صد هجوم من قبل قوى الأمن الداخلي وعشيرة الجغايفة . وفي 7 تشرين الثاني/ نوفمبر رفض عبد الحكيم الجغيفي قائمقام حديثة أنباء الجوم على المنطقة، لكن لم يتضح ما إذا كان يشير إلى مدينة حديثة  أو الى المدن التي تقع في محيطها.

6-في 6 تشرين الثاني/نوفمبر، استهدفت المدفعية والطيران تنظيم “داعش” في قضاء بيجي، وأفادت التقارير بمقتل 80 عضوا منهم، كما  أعلنت قوات الأمن العراقية عن مقتل 22 مسلحا جنوب شرق بيجي. وفي الوقت نفسه، أعدم “داعش” سبعة افراد من عائلة في حي شاويش جنوب بيجي بتهمة إعطاء معلومات لقوى الأمن الداخلي عن التنظيم. وفي 7 تشرين الثاني/نوفمبر استهدفت سيارة مفخخة قوات الأمن في حي سيناء جنوب بيجي قتل على اثرها لواء في قوات الرد السريع، وجرح 12 آخرين، كما اشتبكت قوات الأمن مسلحي “داعش”  في الحي العصري شرقي بيجي.

7- يوم 6 تشرين الثاني، ذكر قائد الشرطة  في عامرية الفلوجة أن “داعش” قصفت مجمع الاخاء السكني مما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين خلال اليومين الماضيين. وأضاف أن الامدادات العسكرية في المنطقة ليست قياساً برجال قبيلة البو عيسى الذين تطوعوا لمقاتلة التنظيم، وأضاف قائد الشرطة ان “داعش” أنشئت عدداً من السواتر الدفاعية في مناطق وجودها قرب عامرية الفلوجة.

8- استهدفت القوة الجوية العراقية قافلة من 15 مركبة تابعة “لداعش” كانت متجهة الى منطقة القائم من البو كمال شرقي سوريا، واسفر الهجوم عن مقتل  21 عضوا من المسلحين وتم تدمير الاسلحة والصواريخ التي تحملها القافلة.

9- في 7 تشرين الثاني/نوفمبر، اكد قائد شرطة الضلوعية، الواقعة جنوب شرق سامراء، ان مقاتلين من الفرقة الذهبية، ورجال العشائر صدوا هجوماً “لداعش” من عدة محاور في الشمال والشرق، مما أسفر عن مقتل 12 عضوا من التنظيم، وتدمير مركباتهم، في حين أصيب أحد أفراد الشرطة.

10- 7 تشرين الثاني /نوفمبر استهدفت سيارة مفخخة بلدية العوجة، التي تستخدمها قوات الأمن الداخلي والحشد الشعبي كمقر لهم، ولم يتم الإبلاغ عن عدد الضحايا.

11-دمر طيران الجيش 15 شاحنة نفط تابعة للتنظيم، على الطريق بين قضاء بيجي، شمال تكريت، وحي جنوب الرياض جنوب غرب كركوك.

ترجمة مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية

http://www.understandingwar.org/sites/default/files/2014-11%206-7%20Situation%20Report%201.pdf