مساع إيرانية يائسة لإحراج الكاظمي أمام واشنطن

مساع إيرانية يائسة لإحراج الكاظمي أمام واشنطن

بغداد – باتت هجمات الميليشيات الشيعية الموالية لإيران ضد المصالح الأميركية في العراق يومية، وذلك في محاولة يائسة من وكلاء طهران في العراق للضغط على رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي سيلتقي الرئيس الأميركي الخميس للمرة الأولى.

وتصاعدت مخاوف النظام الإيراني من فقدان سيطرته على مجريات الوضع في العراق، خصوصا بعد استلام الكاظمي رئاسة الحكومة ومضيه قدما نحو تحجيم نفوذ الميليشيات وحصر السلاح بيد المؤسسة الأمنية والعسكرية.

ويرى مراقبون أن هذه الهجمات المتكررة لن تحقق مبتغاها ولن تؤثر على العلاقات الوثيقة للكاظمي مع الإدارة الأميركية، بل على العكس.

وأضافت المصادر ذاتها أن رئيس الوزراء سيحظى بدعم أميركي كبير من أجل المضي قدما في وضع حد لتغوّل الميليشيات العراقية الموالية لإيران.

وتولى الكاظمي مهام منصبه في مايو في بلد تتنازع على النفوذ فيه إيران والولايات المتحدة. ويُنتظر أن يناقش مع دونالد ترامب وجود نحو خمسة آلاف جندي أميركي في العراق منذ الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية وكيفية ضمان سلامتهم.

وتحظى إيران من جانبها بتأييد الحشد الشعبي، وهو تحالف من فصائل شبه عسكرية مندمج الآن في مؤسسات الدولة ويطالب البرلمان العراقي بإخراج القوات الأميركية.

وينفي الحشد أي صلة بالهجمات التي استهدفت الوجود الأميركي والمصالح الأميركية في العراق لكن أشرطة فيديو ورسائل تبن نُشرت على الانترنت تكشف عن صلة محتملة له بها من خلال مجموعات تعمل تحت أسماء مختلفة.

وقال رمزي مارديني، الباحث في معهد بيرسون بجامعة شيكاغو، لوكالة الصحافة الفرنسية “من المرجح أن الأفراد الذين يشكلون الميليشيات الجديدة انبثقوا من الفصائل المسلحة الموجودة مسبقًا والتي تشكل قوات الحشد الشعبي. إنهم يعملون تحت لافتات جديدة لإخفاء وحماية قيادة المجموعات المسلحة القائمة من مواجهة انتقام محتمل”.

ويرى خبراء آخرون أن الهدف من الهجمات إحراج الكاظمي الأقرب إلى الإدارة الأميركية من سلفه والذي يخوض حملة لاستعادة السيطرة على المراكز الحدودية حيث تمارس مجموعات مسلحة أعمال تهريب وتفرض فدية على الاستيراد والتصدير.

وقد أغضب ذلك الفصائل العراقية الداعمة لإيران والتي فقدت قائد عملياتها أبو مهدي المهندس الذي قُتل مع الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة أميركية قرب مطار بغداد، فيما تخضع إيران لعقوبات أميركية قاسية.

ونفذ 39 هجوما صاروخيا ضد مصالح أميركية في العراق من أكتوبر إلى نهاية يوليو. وتكثفت الهجمات بعد تأكيد اللقاء في البيت الأبيض بين الكاظمي وترامب.

إذ اشتدت الوتيرة منذ الرابع من الشهر الجاري، حيث استهدفت سبعة هجمات أرتالاً لوجستية عراقية تحمل مؤناً كانت في طريقها إلى قواعد تضم جنوداً أميركيين، واستهدفت ستة هجمات صاروخية مواقع أميركية بما في ذلك السفارة في بغداد.

وبعد هجوم ضد رتل عسكري في الجنوب، اعتقل في السابع من أغسطس رجل وبحوزته عبوات ناسفة وبطاقة تعريفية تؤكد انتمائه إلى فصيل ضمن الحشد وتمهد له عبور الحواجز الأمنية، وفق مصدر استخباراتي.

ومنذ بدء الهجمات تبنت مجموعة مسؤوليتها عن استهداف قافلة لوجستية في ذي قار جنوب العراق تطلق على نفسها “سرايا ثورة عشرين الثانية”، نسبة إلى ثورة العشرين في عام 1920 ضد البريطانيين.

ونشرت سرايا ثورة عشرين الثانية بيانًا بثته حسابات موالية لإيران على تطبيق تلغرام، بعدما قارن قيس الخزعلي، أحد قادة الحشد الشعبي، بين رجاله ورجال ثورة العشرين الحقيقيين.

كما بثت مجموعة أخرى تطلق على نفسها اسم “عصبة الثائرين” لقطات بطائرة مسيرة للسفارة الأميركية في داخل المنطقة الخضراء المحصنة، مهددة بقصفها.

وقال رمزي مارديني إن العمل تحت أسماء مختلفة “يمنح هذه المجموعات مجالًا للمناورة وتجنب تحمل المسؤولية المباشرة عن الهجمات على المصالح الأميركية.

وإذا كانت هذه الجماعات تعمل خارج الحكومة، فمن غير المرجح أن تحمل واشنطن الحكومة المسؤولية وتعاقب بغداد.

وأضاف أن تكثيف الهجمات الأخيرة “رسالة مفادها أن رئيس الوزراء لا يستطيع ردع هذه الهجمات عن طريق التهديد بغارات واعتقالات ضد الميليشيات”.

وسبق أن ألقي القبض على 14 شخصا ينتمون إلى كتائب حزب الله الفصيل الأكثر تشددا في الحشد الشعبي، لاتهامهم بشن هجمات صاروخية على أميركيين.

وبعد مثولهم أمام قاض موال للحشد أفرج عن 13 من المعتقلين بعد ثلاثة أيام باستثناء رجل واحد ما زال رهن الاعتقال.

وعلى اثر تكرار الهجمات بات الكثير من سكان الجنوب حيث تقع معظم الهجمات يرسمون أوجه تشابه بين المقاطع الدعائية والأناشيد التي تنشرها مجموعات شيعية وتلك التي كان ينشرها تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية. ويخشى السكان الشيعة من الانحدار إلى المصير ذاته الذي أدى إلى دمار المناطق السنية خلال الحرب على الإسلاميين المتطرفين.

وفي بلد خرج قبل عشر سنوات من حرب طائفية دامية بين السنة والشيعة، تخشى الحكومة تجدد النزاع بين العراقيين. ويقول عدة مسؤولين حكوميين إن استراتيجيتهم تقوم على التحرك ولكن دون تسمية أي جهة.

فعندما اختطفت ألمانية لمدة ثلاثة أيام في يوليو، لم تتهم بغداد أحداً بعد الإفراج عنها. لكن مسؤولين مطلعين على مجريات التحقيق تحدثوا عن ورود أسماء فصائل مسلحة. وصرح مسؤول استخباراتي لوكالة الصحافة الفرنسية أن المنفذين “من فصائل تدعي الانتماء إلى الحشد”.

واعتبر اغتيال الباحث هشام الهاشمي في بغداد رسالة أخرى موجهة إلى الكاظمي. إذ كان الهاشمي مقربًا من رئيس الحكومة وعمل بشكل خاص على ملف الشبكات التنظيمية والمالية للحشد.

وبعد مرور شهر ونصف، لم يكشف التحقيق بعد عن الجهات التي تقف وراء الاغتيال، ومساء الجمعة اغتيل ناشط كان يعارض ازدياد نفوذ الفصائل المسلحة في البصرة بإطلاق عشرين رصاصة عليه من مسدس مزود بكاتم للصوت.

العرب