تقرير يكشف الوضع في العراق من الفترة 11-14 ايلول 2015

تقرير يكشف الوضع في العراق من الفترة 11-14 ايلول 2015

اصدر معهد الدراسات الامريكي للحرب تقريرا  يكشف الوضع في العراق من الفترة 11-14 ايلول/2015 وتتمثل الاحداث كما يلي:

في 11 ايلول/2015, هاجمت القوات الامنية العراقية  عناصر التنظيم  شرقي الرمادي ما اسفر عن تحطيم 3 سيارات شمال شرق الرمادي ,  وشن التحالف الدولي 6 غارات جوية بالقرب من الرمادي.

في 11 ايلول/2015, اعلنت مجموعة مسلحة عن تسجيل فيديو لرهائن اتراك تحت مسمى “شيعي” في العراق حيث اعتقلوا  في 2 ايلول الجاري,  , ودعا من جهته مقتدى الصدر واية الله علي السيستاني  الى الافراج عنهم  باسرع وقت واتخاذ الاجراءات اللازمة.

ما بين 12-13 ايلول/2015, صدت القوات الامنية العراقية هجوما  من تنظيم “داعش”, ما اسفر عن تدمير 5 سيارات تابعة للتنظيم, وشن التحالف الدولي 3 غارات جوية بالقرب من بيجي.

في 3 ايلول/2015, التقى رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري رئيس الوزراء القطري لدعم الاستقرار في العراق كما زار الجبوري طهران تلبية لدعوة رسمية لمكافحة الارهاب في العراق.

تلقى قادة  الائتلاف السني دعوة لحضور مؤتمر المصالحة الوطنية  في الدوحة  بحضور شخصيات سياسية من حزب البعث  وكتن حاضرا نائب رئيس الجمهورية السابق طارق الهاشمي, اذ دعا المؤتمر الى ضرورة القضاء على الارهاب ودعم العملية السياسية في العراق.

اكد المتحدث الرسمي لكتائب حزب الله  ان التظاهرات الدائرة في العراق بعد اعلان دخولهم الى السفارة الامريكية وغيرها من السفارات, تهدف الى خلق الفتنة والفوضى بحسب اجندات خاصة بهم.

تمكنت قوات البيشمركة ومكافحة الارهاب من تحرير 7 قرى  في ناحية داقوق جنوب كركوك, كما شن التحالف الدولي في يومي 12-13 ايلول الجاري 10 غارات جوية في طوز خورماتو.

في 14 ايلول/2015, انفجرت سيارة مفخخة  غرب بغداد ما اسفر عن مقتل شخصين وجرح 7 اخرين. وشهدت مدن بابل والبصرة وديالى والديوانية وكربلاء ومثنى والنجف وغيرها مظاهرات حاشدة.

فرقت قوات مكافحة الشغب مظاهرات في بابل, كما نفى  مكتب رئيس الوزراء العراقي  عن صدور أوامر من بغداد لتفريق الاعتصام في المحافظة  ولم ترسل أية قوة أمنية من بغداد إلى بابل.

ترجمة

اماني العبوشي

مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية