تقرير يكشف اوضاع العراق خلال يومي 25-26 تشرين الثاني 2014

تقرير يكشف اوضاع العراق خلال يومي 25-26 تشرين الثاني 2014

اصدر معهد الدراسات للحرب تقريرا يكشف اوضاع العراق بعد تصاعد الاحداث في شمال العراق، خلال يومي 25-26 من تشرين الثاني /نوفمبر 2014 وتتمثل بما يلي:

  • في يوم الخامس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر 2014, ذكرت مصادر محلية ان داعش طلبت بتعطيل خطوط الاتصالاتالخلوية  في الموصل, مما سبب القلق للسكان. كما انتشرت شائعات تفيد بان زعيم” تنظيم الدولة الاسلامية”  ابو بكر البغدادي موجود في الموصل.
  • في يوم الخامس والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر, اندلعت اشتباكات بين مسلحي القبائل وعناصر “داعش” عند نقطة تفتيش تابعة لهم جنوب غربي كركوك، اسفرت عن مقتل عناصر من تنظيم “الدولة الاسلامية” الذين كانوا قد قاموا بعمليات تفتيش في المنطقة. وفي يوم السادس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر, صدت قوات البيشمركة هجوما على عدة مناطق من ضمنها منطقة تفتيش “خالد”.
  • في السادس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر, صدت القوات الكردية هجوما من مسلحي “داعش” على قضاء تلكيف، الذي يقع على نحو مسافة 8 كم شمال الموصل.
  • في يوم الخامس والعشرين, اشار رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت  الى ان كتائب من قبيلة  الانبار اجتمعت مع اللواء الركن احمد صادق، لاستلام الاسلحة المنتشرة في الرمادي. وصرح حميد شندوخ احد ضباط مديرية شرطة الانبار، ان قوات الامن استعادت مديرية التربية في المنطقة. وفي يوم  السادس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر اندلعت اشتباكات بين القبائل وعناصر “داعش”، في منطقة الحوز غرب الرمادي كما استهدف التحالف الجوي قافلة لـ”داعش”.
  • في يوم الخامس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر, اخليت قوة مشتركة منطقة الحبيبية، التي تقع بين قضاء هيت وبغداد, وقتل 22 من مسلحي “داعش”. وقال زعيم قبيلة البو نمر وعشيرة النعيم، ان هذه المنطقة تعد مركزا لتنفيذ هجمات “داعش” ضد قوات الامن العراقية.
  • في يوم الخامس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر, اقتحم مسلحو “المليشيات الشيعية” منزلا في منطقة الصدر شمال شرقي بغداد, ما اسفر عن مقتل شخص وثلاث نساء، حيث وجدت قوات الامن الداخلي جثثهم. وانفجرت عبوة ناسفة في شارع تجاري يقع جنوبي بغداد, ما اسفر عن مقتل شخص وجرح 7 اخرين.
  • في يوم الخامس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر, صرح وزير الدفاع الاسترالي ديفيد جونستون ان الطائرات الاسترالية نفذت غارات جوية استهدفت مناطق واسعة تابعة ل”داعش” قرب كركوك برفقة العمليات العسكرية بقيادة قوات البيشمركة، لإخلاء المنطقة من “داعش”. وفي السادس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر اندلعت اشتباكات بين قوات البيشمركة و”داعش”، اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص من القوات الكردية و جرح 16 اخرين. وهاجم عناصر “تنظيم الدولة الاسلامية” مجمعا لخطوط النفط والغاز باستخدام قذائف الهاون.
  • في السادس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر, استعادت القوات الأمنية العراقية السيطرة على بحيرة حمرين التي تقع شمال شرقي محافظة ديالى, وتم طرد مسلحي” داعش” منها, واشار قائد شرطة محافظة ديالى الفريق الركن جميل الشمري، الى ان البحيرة باتت بالكامل في قبضة القوات الأمنية، وتم رفع العلم العراقي عليها.
  • في الخامس و العشرين من تشرين الثاني/نوفمبر, هاجمت عناصر من “داعش” المليشيات وقوات الامن منطقة بيجي شمال تكريت، كما وقعت اشتباكات بين الجيش العراقي ومسلحي “داعش” في حي  العصري وسط بيجي.
  • في السادس و العشرين من تشرين الثاني/نوفمبر, شنت قوات البيشمركة هجوما على قرية تل الورد، التي تقع على بعد نحو 15 كم جنوب غربي مدينة كركوك, وقتلت العشرات من عناصر “تنظيم الدولة الاسلامية.
  • اعتقلت المخابرات وعناصر من الجيش العراقي 6 اشخاص في محاولتهم لتفجير اربع عبوات ناسفة، في كربلاء محاولين الدخول اليها من مدخلها الغربي.

ترجمة

اماني العبوشي

http://www.understandingwar.org/backgrounder/iraq-situation-report-november-26-2014