أرادها بوتين خاطفة وأمد الميدان في عمرها

أرادها بوتين خاطفة وأمد الميدان في عمرها

اختلفت الحروب من ناحية المدى الزمني، فانقسمت إلى حروب خاطفة  سريعة، وحروب طويلة… ماذا عن الحرب الخاطفة أول الأمر، وهل انتهى بالفعل زمنها، بالدخول في دائرة الحرب الروسية – الأوكرانية؟

لتكن البداية مع الحروب الخاطفة التي تسمى أحياناً “حرب البرق”، وهي عبارة عن مفهوم عسكري يستخدم عنصرالمفاجأة والهجوم بسرعة لمنع العدو من الصمود دفاعياً.

تعد الحرب الخاطفة تاريخياً واحدة من أهم استراتيجيات القوات المسلحة الألمانية في زمن الحرب العالمية الثانية، والفكرة الرئيسة فيها تتمثل في الحرب بعنف وسرعة بهدف شل حركة الخصم ومنعه من القيام بأي هجوم مضاد، وعادة ما تبدأ من خلال هجوم عسكري يسعى إلى عزل إحدى المناطق ثم القضاء عليها.

تبدأ مراحل هجوم الحرب الخاطفة من القصف العنيف  بالمدفعية الثقيلة بهدف خفض الروح المعنوية وإحداث أكبر قدر ممكن من التوتر في صفوف الخصم، عطفاً على إلحاق أكبر خسائر بالمباني والأرواح واستنزاف الإمدادات العسكرية، ثم تبدأ عقب ذلك موجات متتابعة من القصف الجوي بغرض إنهاك الحصون الدفاعية للخصم، ثم قيام مجموعة كبيرة من المدرعات بالتسلل خلال نقاط الضعف لتمهيد الطريق للهجوم البري، مع وصول قوات المشاة إلى المواقع بواسطة ناقلات الجنود.

وباختصار فإن الفكرة الأساسية التي تعتمد عليها استراتيجية  الحرب الخاطفة هي الضرب بعنف وبسرعة بهدف شل حركة الخصم ومنعه من القيام بأي هجوم مضاد.

ماذا عن الضد من الحرب الخاطفة؟