تقرير يكشف اوضاع العراق خلال يومي 9-10 كانون الاول/ديسمبر 2014

تقرير يكشف اوضاع العراق خلال يومي 9-10 كانون الاول/ديسمبر 2014

555555

اصدر معهد الامريكي للحرب تقريرا يكشف اوضاع العراق خلال يومي 9-10 كانون الاول/ديسمبر 2014,حيث تتصاعد الاحداث بين قوات الامن العراقية  و عناصر “داعش, و تتمثل الاحداث كما يلي:

 في 10كانون الاول/ديسمبر 2014, ذكرت “داعش” ان قذائف الهاون سقطت على  منطقة المكشيفة الواقعة بين سامراء و تكريت, كما استهدفت ناقلة مفخخة قوة الامن الداخلية وقوة الحشد الشعب, ما اسفر عن مقتل 10 اشخاص منهم  وجرح 8 اخرين. واكد رئيس بلدية  سامراء ان المسلحين الموجودين في نفس المنطقة والعباسية يتمتعون بحرية واسعة كما اشار قائد عمليات سامراء عماد الزهيري ان قوات الامن قتلت عناصر من “داعش” وتم تحرير الطريق بين تكريت وسامراء.

  • في 10 كانون الاول/ديسمبر 2014,اطلقت عناصر “داعش” هجوما  من اربعة محاور على المجمع الحكومي في وسط الرمادي, فيما ذكر قائد شرطة الانبار كاظم الفهداوي ان قوات الامن بالمساندة مع ابناء العشائر تمكنت مهن صد الهجوم.
  • في 9 كانون الاول/ديسمبر 2014, فجرت عبوة ناسفة  في  ممر للزوار المتوجهين لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين عليه السلام في منطقة دوانم جنوب غربي بغداد, ما اسفر عن مقتل 2 من وجرح 7 اخرين . و بنفس اليوم ذكرت قيادة عمليات بغداد ان سيارة مفخخة استهدفتهم في منطقة الديوانية جنوب غرب بغداد.
  • فجرت سيارة في تجمع لقوى الامن الداخلية العراقية في منطقة البو الدر والتي تقع شمال مكشيفة  بين سامراء و تكريت, ما اسفر عن وقوع عدد من الضحايا.
  • في 10 كانون الاول/ديسمبر 2014, اعلن فوج طوارئ في شرطة صلاح الدين العقيد زياد اللهيبي ان “داعش” شن هجوما على قضاء بيجي كما ان الاشتباكات مستمرة بينهم , ,فيما اتخذت قوات الامن بالمساندة مع  الطائرات والقوة الجوية العراقية مواقع في اعلى المباني لصد الهجوم.
  • في 9 كانون الاول/ديسمبر 2014,اطلقت قوة مشتركة مدعومة من القوة الجوية عملية عسكرية في منطقة تقع شمال المقدادي وتابعة “لداعش” ما اسفر عن مقتل عن 15 عنصرا وعدد من القائدين تابعين لهم. في 7 كانون الاول/ديسمبر/2014, ذكر الطيران العراقي انه اجبر سكان المقدادية على الرحيل, لتحرير المنطقة من مسلحي “داعش” بالاشتراك مع ابناء العشائر العراقية لتنفيذ العملية العسكرية.
  • في التاسع كانون الاول/ديسمبر 2014, سقطت ست صواريخ (كاتيوشا) على مناطق الكاظمية والدولعي والحرية الثانية، شمالي بغداد, ما اسفر عن مقتل 5 اشخاص و جرح 12 اخرين, كما سقط ثلاث قذائف هاون على منطقة جكوك شمالي بغداد ما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح متفاوتة.
  • في التاسع كانون الاول/ديسمبر 2014, نفذت عملية أمنية في منطقة الهياكل جنوب شرق الفلوجة, ما اسفرعن مقتل 14 من عناصر “داعش”
  • في التاسع كانون الاول/ديسمبر 2014، استهدفت غارة جوية عناصر”داعش”  في ناحية المعتصم جنوب شرق سامراء, ما اسفر عن مقتل  20 عنصرا من “داعش” وجرح اخرين. في العاشر كانون الاول/ديسمبر2014, انفجرت سيارة مفخخة على مشارف المعتصم ووقوع عدد من الضحايا, كما اكد قائد عمليات سامراء عماد الزهيري انه تم تحرير  نحو 60%  من المنطقة من مسلحي “داعش”.
  • شن “داعش” هجوما على قوات الامن العراقية التي تتمركز حول معمل اسمنت يقع شرقي فلوجة, كما شن هجوما على مدينة الكرمة شمال شرق الفلوجة, ما اسفر عن مقتل 3 اشخاص واصابة 12 اخرين .
  • سقطت قذائف هاون شمال شرق سامراء, ما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص.

ترجمة

اماني العبوشي