سلمان بن عبد العزيز ملكا للسعودية

سلمان بن عبد العزيز ملكا للسعودية

بعد وفاة وتوديع الشعب السعودي لخادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبد العزيز اثر اصابته بوعكة صحية ,اعلن الديوان الملكي السعودي البيعة للأمير سلمان بن عبد العزيز خلفا له.

حياته ونشاته

ملك المملكة العربية السعودية  السابع منذ تأسيسها على نهج ملكها الذي اسسها عبد العزيز آل سعود, هو الابن الخامس والعشرين من ابناء عبدالله العزيز, واحد اهم افراد العائلة المالكة, شغل مناصب عديدة فيها  كأمين سرها كما عمل مستشارا لعدد من الملوك السابقين.

تعليمه

تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الأمراء بالرياض وختم القرآن كاملاً وهو في العاشرة من عمره.

مسيرته السياسية

بدا عندما تم تعيينه اميرا لمدينة الرياض عام 1945 الى ان استقال في عام 1960,  فيما عاد اميرا مرة اخرى للرياض بإصدار مرسوم ملكي عام 1963.

استمر سلمان اميرا للرياض لمدة خمسين سنة الى ان صدر امر ملكيا عام 2011 بتعيينه وزيرا للدفاع.  وفي عام 2012 توفي ولي العهد الامير نايف وتم اختيار الامير سلمان بن عبدالعزيز وليا للعهد.

وفي اول كلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قال : ان الدولة ستظل بحول الله وقوته متمسكة  بالنهج القويم ، الذي سارت عليه منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله وعلى أيدي أبنائه من بعده رحمهم الله ، ولن يحيد عنه أبدا، فدستورنا هو كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

ودعا الأمتين العربية والإسلامية إلى الوحدة والتضامن. مؤكدا اننا:” سنواصل في هذه البلاد التي شرفها الله بأن اختارها منطلقا لرسالته وقبلة للمسلمين مسيرتنا في الأخذ بكل ما من شأنه وحدة الصف وجمع الكلمة والدفاع عن قضايا أمتنا، مهتدين بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي ارتضاه المولى لنا، وهو دين السلام والرحمة والوسطية والاعتدال”.

وسأل الله سبحانه وتعالى :” أن يوفقه لخدمة شعبه وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلاده وأمته الأمن والاستقرار.

  اماني العبوشي