في يوم المرأة العالمي.. عشرون أسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي

في يوم المرأة العالمي.. عشرون أسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي

في الوقت الذي يحتقل فيه العالم بيوم المرأة العالمي، لا تزال 20 أسيرة فلسطينية يقبعن في سجون الاحتلال الإسرائيلي ويعشن ظروفًا  قاسية في الأسر. وأوضح مركز أحرار لدراسات الأسرى أنّ الأسيرات يقبعن في سجن “هشارون” الإسرائيلي، وهن محرومات من أبسط حقوقهن بلقاء عائلاتهن واحتضان أبنائهن.

وكانت أصغر أسيرة فلسطينية الطفلة ملاك الخطيب (14 عامًا)، أطلق سراحها الشهر الماضي بعد اعتقال دام 45 يومًا. وتعتبر الأسيرة  لينا الجربوني (40 عامًا) من قرية عرابة البطوف في الداخل الفلسطيني المحتل، أقدم الأسيرات الفلسطينيات، وهي معتقلة منذ 18/4/2002، ومحكومة بالسجن لمدة 17 عامًا.

ومن مدينة القدس لا زال الاحتلال يعتقل الأسيرة ديما محمد علي السواحرة “القنبر(17 عامًا)، والأسيرة شيرين العيساوي، والأسيرة دنيا ضرار عيسى واكد (35عامًا) من الخليل.

 وقرر مؤخرًا الإفراج عن الأسيرة القاصر يثرب صلاح ريان (16 عامًا) لإحدى جمعيات رعاية الفتيات في بيت لحم.

ويعتقل الاحتلال أيضًا الأسيرة منى حسين عوض قعدان (42 عامًا) من عرابة في جنين، والأسيرة ياسمين تيسير عبد الرحمن شعبان (31 عامًا) من قرية الجلمة في جنين، والأسيرة الطالبة الجامعية يمان عمارنة (21 عاما) من يعبد – جنين، والأسيرة وئام سميح محمد جابر عصيدة (23 عامًا) من تل في نابلس، والأسيرة فلسطين فريد عبد اللطيف نجم (28 عامًا)، والأسيرة سماهر سليمان علي زين الدين (35 عامًا).

كما يواصل الاحتلال اعتقال الطالبة في جامعة بيرزيت الأسيرة لينا محمد عطا خطاب (18 عامًا) من رام الله، والأسيرة هنية منير علي ناصر (24 عامًا)، والأسيرة ثريا كمال بزار (21 عامًا)، والأسيرة فداء محمد خضر سليمان (22 عامًا)، والأسيرة بشرى جمال محمد الطويل (20 عامًا).

ومن مدينة الخليل يواصل الاحتلال اعتقال الأسيرة نهيل طلال رضوان أبو عيشة (39 عامًا)، والأسيرة إحسان حسن عبد الفتاح دبابسة (29 عامًا)، والأسيرة أمل طقاطقة (21 عامًا).

وطالب مدير مركز “أحرار” فؤاد الخفش جميع المؤسسات والاتحادات والأطر النسوية، بتفعيل قضية الأسيرات الفلسطينيات، والعمل الدؤوب المستمر من أجل الضغط للإفراج عنهن، مشيرا إلى وجود تقرير واضح تجاه قضيتهن.

يشار إلى أن المرأة الفلسطينية دفعت الفاتورة الأعلى في العدوان الإسرائيلي على غزة صيف العام الماضي. ووفق تقرير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، فإن 489 امرأة استشهدت خلال العدوان الإسرائيلي ما يشكل نسبة 22% من إجمالي الضحايا.

وبلغ عدد الشهداء من النساء البالغ عمرهن أقل من 18 عامًا، 195 امرأة، فيما كان عدد الشهداء من النساء اللواتي تراوحت أعمارهنّ ما بين (18-59) عامًا، 251 شهيدة. بينما استشهد أكثر 43 امرأة مسنة، كانت أعمارهن تزيد عن 60 عامًا، إضافة إلى 3 نساء معاقات، وهو ما اعتبره المرصد انتهاكًا واضحًا لحقوق الإنسان.

وبلغ عدد نساء غزة الجريحات، (3532 جريحة)، ويشكلن ما نسبته 31% من إجمالي الجرحى. وخلّف العدوان الأخير على غزة مئات الأيتام، منهم 51% من الإناث؛ إذ فقدت 37% منهن الأم، و13% فقدن الأب والأم معًا.

وأودى العدوان الإسرائيلي بحياة عدد من النساء الحوامل، ما نسبته 69% من إجمالي عدد الضحايا من النساء في الفترة العمرية ما بين (25-29) عامًا. ولعدم تمكن العديد من النساء الحوامل من الوصول إلى المستشفيات، فقد وضعت نحو 18 امرأة حملها في المنزل.

وتمكث نحو 11 ألف امرأة، في مراكز الإيواء في ظروف إنسانية قاسية، فقدن خلالها حياتهنّ الخاصة، وافتقرنّ إلى الحد الأدنى من مقومات الحياة الأساسية، وفق تأكيد المرصد. وشن الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تموز/ يوليو الماضي، عدوانًا غاشمًا على قطاع غزة، استشهد فيه أكثر من ألفي فلسطيني، وجرح 11 ألفًا آخرين، وتدمير نحو 90 ألف منزل.

التقرير