المراة في يومها العالمي….

المراة في يومها العالمي….

    في مثل هذا اليوم من كل عام! يقف العالم بصوت واحد مهنئا المرأة بمناسبة يومها العالمي ؛ لما حققته من انجازات سياسية واقتصادية واجتماعية فضلا عن دورها في شتى المجالات الانسانية .

المرأة  مكون من مكونات المجتمع الرئيسي وركن من اركان الاسرة  حيث استطاعت عبر السنوات الماضية ان تثبت للعالم بأجمعه انها قادرة على تغيير احوال المجتمعات نحو الافضل  كما برهنت للرجال انها نجحت في تكوين القرار وصياغته، وفي بعض الاحيان تكون هي المتفوقة على الرجل ومنافسة له.

وهنا نلاحظ ان بعضهم يقلل من قدرات وكفاءة المرأة ولا يمنح لها اي فرصة على ان تكون قائدة من قيادات المؤسسات الحكومية والخاصة.

  واذا تطلعنا على ادوار المجتمع في عدة دول عربية نجد انها تعاني اليوم من ظروف غير مستقرة جعلت المرأة تتراجع, ففي جمهورية  مصر العربية نرى ان المرأة قد احتلت مناصب رفيعة المستوى في البرلمان والاحزاب والوزارات ولا ننسى مشاركتها بأهم الحركات الشعبية  التي تؤثر على صوت الشعب.

اما في فلسطين فرغم ما يقوم  به الاحتلال الاسرائيلي  من جرائم بشعة بحق المرأة فهناك العديد منهن يقف امام جبروت الاحتلال وتعدياته مدافعات عن حقوقهن حتى لو كلفهن ذلك الاسى والتعذيب في سجون الاحتلال سنوات عديدة, اذ دعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي في هذه المناسبة الى ”محاسبة إسرائيل ومساءلتها على جرائمها، والتدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة لتوفير الحماية الدولية العاجلة لشعبنا، وحماية المرأة الفلسطينية، ووضع إسرائيل أمام مسؤولياتها القانونية والأخلاقية”

 وفي العراق ايضا منذ عام 2003 الى هذا الحين وما يمر به من حروب اهلية طائفية و انعدام الأمن  الذي شل حياتها وتحركاتها  وغيرها من الامور الصعبة  التي تواجهها ,الا ان هناك العديد من النساء استطعن تحقيق طموحاتهن في التغيير اذ ان المرأة العراقية في السبعينيات  من اكثر النساء تقدما في العالم العربي  وشاركت بفاعلية في النضالات المطلبية للشعب العراقي حيث شكلت جمعيات نسائية ضمت في صفوفها النساء بمختلف اتجاهاتهن السياسية والقومية والدينية والاجتماعية.

 وهنا نقول ان المرأة التي سجلت النجاح الباهر في عدة مجالات تحتاج الى المزيد من التقدير والدعم فضلا عن التكريم في كل ايام السنة, ولا يقتصر تكريمها على يوم واحد في السنة ولا بد من الاشادة بالنساء اللواتي نجحن في حياتهن العملية سواء في المناصب الحكومية او القطاع الخاص.

سيدتي نقول لك كل عام وانت في القمة تحققين المزيد من التميز والبروز والتفوق فالى الامام  يا سيدتي……

اماني العبوشي