منظمات مدنية في بنغازي تناشد المدعية العامة لـ”الجنائية الدولية” التدخل لـ”منع جرائم حرب جديدة لقوات حفتر” في المدينة

منظمات مدنية في بنغازي تناشد المدعية العامة لـ”الجنائية الدولية” التدخل لـ”منع جرائم حرب جديدة لقوات حفتر” في المدينة


وحهت 11 منظمة من منظمات المجتمع المدني في بنغازي نداءً عاجلا للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا يناشدونها فيه للتدخل لإنقاذ حياة أكثر من 40 مقاتل، إصاباتهم بليغة، في بنغازي. هم محاصرون في منطقة صغيرة في المدينة القديمة في بنغازي، والقوات الموالية لخليفة حفتر رفضت السماح لجمعية الهلال الأحمر الليبي لتقديم العلاج لهم أو ضمان وصول آمن لتلقي العلاج في المستشفيات المحلية في المدينة.

و عبرت المنظمات في بيان اطلعت عليه “القدس العربي” نسخة منه خشيتها من “أن جرائم الحرب التي ارتكبتها قوات حفتر، ضد المدنيين والمقاتلين الجرحى من منطقة قنفوده يوم 18 مارس /آذار 2017، ستتكرر مرة أخرى. في ذلك اليوم، كل الرجال؛ مقاتلين، جرحى ومدنيين، تم تصفيتهم. حتى بعض الأطفال والنساء، الذين كانوا يحاولون الخروج من منطقة قنفوده، قتلوا كذلك”.

ودعت المنظمات المدعية العامة لـ” توجيه رسالة علنية إلى السلطات في شرق ليبيا؛ يشمل كل من ولا يقتصر عليهم، رئيس مجلس النواب اعقيله صالح، القائد العام “لعملية الكرامة” اللواء المتقاعد خليفة حفتر، آمر غرفة عمليات “عملية الكرامة” العميد عبدالسلام الحاسي، والعميد ونيس بوخمادة آمر القوات الخاصة في بنغازي، وتذكيرهم بمسؤولياتهم القانونية بموجب القانون الإنساني الدولي، المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف، بضرورة حماية الجرحى وأسرى الحرب، كما يجب عليهم تأمين وصول الصليب الأحمر الدولي للجرحى والأسرى”.

القدس العربي