تسارع إيقاع الصفقات في معرض دبي للطيران

تسارع إيقاع الصفقات في معرض دبي للطيران

49


دبي – تمكنت شركة بومباردييه الكندية أمس من منافسة شركتي بوينغ وأيرباص المهيمنتين على صناعة الطائرات في انتزاع صفقات في معرض دبي للطيران، حيث أبرمت صفقتين مع شركتي مصر للطيران والخطوط العراقية.

وأعلنت بومباردييه أمس أنها توصلت إلى صفقة مع شركة مصر للطيران لبيعها 24 طائرة من طراز سي.اس 300 بقيمة نحو 2.2 مليار دولار.

ووقع صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران وفريد كرومر رئيس شركة بومباردييه خلال مؤتمر صحافي عقدا في دبي ليعلنا بذلك أول تعاون بين كلا الشركتين.

وبحسب خطاب نوايا وقعته الشركتان، تقدمت الناقلة المصرية بطلب مؤكد لشراء 12 طائرة من طراز سي.اس 300 إلى جانب أحقية شراء 12 طائرة إضافية.

وهذه الصفقة هي الثانية المؤكدة للمجموعة الكندية منذ الإعلان الشهر الماضي عن أن مجموعة أيرباص الأوروبية ستستحوذ على برنامج طائرات سي.اس التي تصنعها بومباردييه.

وقالت مصر للطيران في بيان إن “الطائرات الجديدة سيتم تسلمها من بومباردييه بشكل كامل بحلول 2020 مع أحقية شراء 12 طائرة إضافية خلال الفترة من 2020 وحتى 2026”.

وأوضحت أن الطائرات ستدخل الخدمة على شبكة خطوط شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية إكسبريس، وهي إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران، المملوكة للدولة.

وتعد الناقلة المصرية التي تأسست في عام 1932 أقدم شركة طيران على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وتؤمن رحلات إلى 70 وجهة في 60 دولة.

ولم تكتف الشركة الكندية بالصفقة المصرية، بل فتحت مشاركتها في المعرض شهيتها لإبرام صفقة أخرى مع الخطوط العراقية.

وكشف وزير النقل العراقي كاظم الحمامي أن بلاده توصلت إلى اتفاق مع بومباردييه لشراء 5 طائرات من طراز سي.إس 300 لنقل الركاب.

وأكد الحمامي أنه توصل إلى صيغة اتفاق مع الشركة لتفعيل عقد أولي أبرم بين الجانبين عام 2013 لشراء 5 طائرات بقيمة تقدر بنحو 387 مليون دولار، والاستفادة منها لرفد أسطول الخطوط الجوية العراقية بطائرات حديثة أخرى.

وقال إن “الطائرات الجديدة توفر 20 بالمئة من الوقود مقارنة مع الطائرات العادية، وعامل السلامة فيها مرتفع جدا ولديها القدر على الهبوط دون طيار”.

ويمتلك العراق حاليا أسطولا حديثا من طائرات نقل المسافرين، يتكون من 33 طائرة من طراز بوينغ الأميركية و بومباردييه الكندية.

ولدى العراق 4 مطارات مدنية أكبرها مطار بغداد الدولي يليه مطار البصرة والنجف والموصل إلى جانب مطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان العراق.

علي الفوزان: شراء 20 طائرة أي 320 نيو سيتيح للشركة الكويتية تعزيز نموها
ونالت أيرباص حصة من الصفقات حين أعلنت الخطوط الوطنية الكويتية، أحدث شركة طيران خاصة بالكويت، عن إبرامها صفقة من الشركة الأوروبية لشراء 20 طائرة من طراز أي 320 نيو.

وذكرت وسائل إعلام كويتية أن شركة الصقر الذهبي للطيران الكويتية التي تعد المزود الحصري للخطوط الكويتية هي من وقعت الصفقة مع أيرباص.

وقال علي الفوزان رئيس مجلس إدارة الخطوط الكويتية في بيان إن “هذه الطلبية ستمكن الشركة من توسيع أسطولها ودعم استراتيجيتها للنمو فيما نواصل خدمة عملائنا على أكمل وجه”.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في أيرباص جون ليهي إن “الطلب على أي 320 نيو يؤكد ثقة الناقلين في جميع أنحاء العالم بهذا الطراز من طائراتنا”، مشيرا إلى أن الطائرة تحوي محركا جديدا يقلل من استهلاك الوقود بنسبة 15 بالمئة.

ودخلت دولة الإمارات على خط إبرام الصفقات العسكرية بقوة لتبلغ في اليوم الثالث من المعرض 3.3 مليار دولار.

وأعلن إسحاق صالح البلوشي رئيس الإدارة التنفيذية للصناعات وتطوير القدرات الدفاعية في وزارة الدفاع الإماراتية عن إبرام 8 صفقات عسكرية في اليوم الثالث من المعرض بقيمة 910 مليون دولار، وتضمنت الصفقات 3 شركات محلية و5 شركات عالمية.

وقال البلوشي خلال مؤتمر صحافي أمس إنه تم التعاقد مع شركة ريثيون الأميركية لشراء مواد ومعدات مكملات قنابل GBU-12 وقنابل GBU-10 بمبلغ 680 مليون دولار.

كما تم التعاقد مع شركة سي 4 ادفانسد سوليوشنس المحلية لتقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات مع توفير الدعم اللوجستي لمدة سنتين بمبلغ 83.34 مليون دولار.

وتعاقدت الوزارة أيضا مع طيران الاتحاد لتوفير خدمة نقل وشحن مواد ومعدات والتعاقد مع شركة كيميكال آند ميكانيكال اندستري كوربريشن التركية لشراء قنابل MK-82 و MK-84 وكذلك التعاقد مع الشركة السويسرية رينميتل أير دفنس لشراء طلقات المدفعية.

وأبرمت وزارة الدفاع في اليوم الأول من المعرض 11 صفقة بقيمة 1.78 مليار دولار، وفي اليوم الثاني أبرمت 8 صفقات بقيمة 890 مليون دولار.

العرب اللندنية

Print Friendly, PDF & Email