الكنيسة المصرية ترفض لقاء نائب ترمب… والأزهر يستعد لـ«نصرة القدس»

الكنيسة المصرية ترفض لقاء نائب ترمب… والأزهر يستعد لـ«نصرة القدس»

بدأت اليوم (السبت) بمشيخة الأزهر الاجتماعات النهائية بحضور عدد من الخبراء للتحضير للمؤتمر العالمي لنصرة القدس الذي أعلن الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر عن الدعوة إليه عاجلا لتأكيد رفض القرار الأميركي بحق القدس المحتلة وبحث اتخاذ خطوات عملية لدعم الهوية العربية والفلسطينية للمدينة المقدسة.
وذكر بيان للأزهر اليوم أن المؤتمر سيعقد في يناير (كانون الثاني) المقبل بالقاهرة، بالاشتراك مع مجلس حكماء المسلمين، حيث يحرص الأزهر على دعوة كبار رجال الدين والثقافة والسياسيين المعنيين بالقضية للمؤتمر، من القيادات الدينية الإسلامية والمسيحية والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة، وذلك للخروج بقرارات عملية، تتناسب والتحديات الخطيرة التي تهدد أولى القبلتين وثالث الحرمين، ومسرى خاتم الأنبياء والمرسلين، والتحذير من إشاعة الكراهية بين الشعوب بهذه القرارات الظالمة واللاإنسانية.
وكان فضيلة الطيب قد رفض طلب نائب الرئيس الأميركي مايك بنس مقابلته في العشرين من ديسمبر (كانون الأول) الحالي بمشيخة الأزهر أمس (الجمعة)، ودعا لعقد المؤتمر ضمن سلسلة قرارات فورية للرد على قرار الإدارة الأميركية، وشملت هذه القرارات دعوة هيئة كبار العلماء ومجلس حكماء المسلمين لاجتماع طارئ لبحث التهديدات الخطيرة التي تواجه القدس.
ومن جانبها، أعلنت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية اليوم (السبت) اعتذارها عن استقبال مايك بنس خلال زيارته، نظرا للقرار الذي اتخذته الولايات المتحدة بخصوص القدس، والذي وصفته بأنه «في توقيت غير مناسب ودون اعتبار لمشاعر الملايين من الشعوب العربية».
وقالت الكنيسة: «نصلي للجميع بالحكمة والتروي في معالجة القضايا التي تؤثر على سلام شعوب الشرق الأوسط وإله السلام يعطينا السلام في كل أوان ويحفظ الجميع في خير وسلام».

صحيفة الشرق الأوسط