طهران ترفض عرض ترمب إجراء محادثات باعتباره «بلا قيمة»

طهران ترفض عرض ترمب إجراء محادثات باعتباره «بلا قيمة»

 

 

 

رفض مسؤولون إيرانيون بارزون اليوم (الثلاثاء) عرض الرئيس الأميركي دونالد ترمب إجراء محادثات دون شروط مسبقة باعتباره «مذلة» وعديم القيمة بعد أن عمل ترمب على إعادة فرض عقوبات على طهران عقب انسحابه من الاتفاق النووي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إن عرض الرئيس الأميركي دونالد ترمب التفاوض مع طهران يتناقض مع أفعاله، حيث تفرض واشنطن عقوبات على إيران، وتضغط على دول أخرى لتجنب التجارة مع الجمهورية الإسلامية.
ونسبت وكالة «فارس» للأنباء إلى المتحدث بهرام قاسمي قوله: «العقوبات والضغوط هي النقيض التام للحوار».
وأضاف: «كيف يمكن لترمب أن يثبت للشعب الإيراني أن تصريحاته الليلة الماضية تعكس نية حقيقية للتفاوض، وأنه لم يدل بها بغرض تحقيق مكاسب شعبوية».
يأتي ذلك فيما قال نائب كبير في البرلمان الإيراني، إن الوقت غير مناسب لأن تتفاوض إيران مع الولايات المتحدة بعد يوم من إعلان الرئيس ترمب عن استعداده للقاء الرئيس الإيراني دون شروط.
ونقلت «وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية» عن علي مطهّري نائب رئيس البرلمان قوله «لو لم ينسحب ترمب من اتفاق (إيران) النووي (مع القوى العالمية) ويفرض عقوبات على إيران لما كانت هناك أي مشكلة في المفاوضات مع أميركا».
وأضاف: «لكن التفاوض مع الأميركيين سيكون إذلالا الآن».
من جهته، قال كمال خرازي رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران إن طهران لا ترى أي قيمة لعرض الرئيس الأميركي.
ونقلت وكالة «فارس» للأنباء شبه الرسمية عن خرازي قوله: «استنادا إلى خبراتنا السيئة في المفاوضات مع أميركا واستنادا إلى انتهاك المسؤولين الأميركيين لالتزاماتهم فمن الطبيعي ألا نرى أي قيمة في عرض ترمب».
بدوره، قال وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي إن إيران لا تثق في الولايات المتحدة كشريك تفاوض وذلك بعد يوم من عرض ترمب.
ونقلت وكالة «فارس» للأنباء شبه الرسمية عن الوزير قوله: «الولايات المتحدة ليست أهلا للثقة. كيف يمكننا أن نثق في هذا البلد بعد أن انسحب بشكل أحادي من الاتفاق النووي؟».
وكان حميد أبو طالبي، مستشار الرئیس الإیراني حسن روحاني، قال معلقا على تصريحات الرئيس دونالد ترمب الأخیرة، إن «من يؤمن بالحوار علیه الابتعاد عن اللغة العدائية مع طهران والعودة إلى الاتفاق النووي».
ومن ناحية أخرى، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن انسحاب ترمب من الاتفاق الذي تم التوصل إليه في عام 2015 «غير قانوني» وإن إيران لن تخضع بسهولة لحملة واشنطن الجديدة لتضييق الخناق على صادراتها النفطية.
وفي مايو (أيار) الماضي أعلن ترمب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي متعدد الأطراف الذي أبرم قبل توليه السلطة وشجبه باعتباره منحازاً لإيران.
وأمس (الاثنين) أعلن استعداده للقاء روحاني دون شروط مسبقة لبحث كيفية تحسين العلاقات.
ونسبت وكالة «فارس» شبه الرسمية للأنباء إلى المتحدث بهرام قاسمي قوله اليوم (الثلاثاء): «العقوبات والضغوط هي النقيض التام للحوار».
وأضاف: «كيف يمكن لترمب أن يثبت للشعب الإيراني أن تصريحاته الليلة الماضية تعكس نية حقيقية للتفاوض وأنه لم يدل بها بغرض تحقيق مكاسب شعبوية».
ورفض الميجر جنرال محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني اليوم عرض ترمب قائلا إن إيران ليست كوريا الشمالية.
ونقلت وكالة «فارس» للأنباء عن جعفري قوله: «السيد ترمب! إيران ليست كوريا الشمالية كي تقبل عرضك بعقد اجتماع. حتى رؤساء الولايات المتحدة الذين سيأتون بعدك لن يروا هذا اليوم».
وقال كمال خرازي رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران إن طهران لا ترى أي قيمة لعرض الرئيس الأميركي المقدم بعد أسبوع واحد من تحذيره إيران من عواقب وخيمة لم يشهد مثلها سوى قلة على مر التاريخ إذا ما هددت واشنطن مرة أخرى.
وأدان ترمب الاتفاق لأسباب، منها أنه لا يشمل برنامج إيران للصواريخ الباليستية وتدخلاتها في الصراعات الدائرة في الشرق الأوسط. وأعاد فرض العقوبات الأميركية على إيران وحذر الدول الأخرى من مواجهة عقوبات أميركية إذا لم تتوقف عن استيراد النفط الإيراني اعتبارا من 4 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
وتبحث الدول الأوروبية الثلاث الرئيسية الموقعة على الاتفاق النووي عن سبل لإنقاذه، لكنها حذرت طهران من أنها قد لا تتمكن من إقناع كثير من المستثمرين الكبار بالتعامل مع إيران ومواجهة خطر العقوبات الأميركية.

الشرق الاوسط