هانت في الخليج بحثا عن تعزيز الحضور البريطاني بعد “بريكست”

هانت في الخليج بحثا عن تعزيز الحضور البريطاني بعد “بريكست”

الرياض – اجتمع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع المبعوث الخاص لرئيسة وزراء بريطانيا سايمون ماكدونالد وناقشا العلاقات الثنائية، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وتأتي زيارة ماكدونالد إلى الرياض تزامنا مع جولة يقوم وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت تشمل السعودية والإمارات الاثنين لبحث التطورات في اليمن وتطورات التحقيق بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، في وقت تواجه فيه الحكومة البريطانية تصدعات تهدد بانهيار محتمل بعد الانفصال عن الاتحاد الاوروبي.

ويقول متابعون أن بريطانيا تبحث عن موطئ لفرض حضورها دوليا من بوابة الشرق الأوسط وخاصة في ظل التوترات في المنطقة، بعد مفاوضات بريكست الشاقة والطويلة.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إنّ هانت الذي سيصل إلى السعودية الإثنين سيجتمع خصوصاً مع الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان.

وأضافت أنّ وزير الخارجية “سيطلب من السلطات السعودية فعل المزيد لضمان تحقيق العدالة لعائلة خاشقجي” وسيُشدّد على “أهمية تعاون السعودية مع تركيا لإجراء تحقيق كامل وموثوق به”.

ورغم انخراط بعض الجهات السياسية والإعلامية البريطانية في الحملة على السعودية لحسابات ومصالح تخصّها، إلاّ أنّ مراقبين يقلّلون من إمكانية حدوث أي تأثيرات جديّة لمقتل خاشقجي على العلاقات السعودية البريطانية، خصوصا في المرحلة الحالية التي تبحث فيها لندن عن المزيد من الشركاء الاقتصاديين لمواجهة تبعات الخروج من الاتحاد الأوروبي والتعويض عن الخسائر التي يتوقّع أن تنجرّ عنه.

وفي الإمارات، سيتطرّق وزير الخارجية البريطاني إلى المعارك الدائرة في اليمن بين المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ويساندها تحالف عسكري بقيادة الرياض.

وخلال زيارته، سيجتمع هانت مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر.

وسيدافع الوزير البريطاني عن فكرة اللجوء إلى “إجراء جديد” في مجلس الأمن الدولي دعماً لجهود السلام في اليمن.

وتبدو زيارة هانت أقرب الى مسعى بريطاني جديد نحو العودة الى إظهار التأثير في المنطقة التي ابتعدت بريطانيا عنها في السنوات الأخيرة. والزيارة مدفوعة ايضا بمطالب منظمات حقوقية في بريطانيا حول مقتل خاشقجي وحرب اليمن.

وسبق لبريطانيا الدعوة أكثر من مرة الى وقف النار في اليمن، الذي يشهد حاليا معركة فاصلة لاستعادة مدينة وميناء الحديدة الإستراتيجي الخاضع للحوثيين.

العرب