الاستقالات تهدد حكومة ماي بالانهيار بسبب بريكست

الاستقالات تهدد حكومة ماي بالانهيار بسبب بريكست

لندن – استقال سام جيما وزير الجامعات والعلوم في بريطانيا الجمعة احتجاجا على خطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكتب جيما، الذي أصبح العضو التاسع في حكومة ماي الذي يستقيل من منصبه بسبب اتفاقها مع بروكسل، على تويتر أنه لن يؤيد الاتفاق عندما يصوت عليه المشرعون يوم 11 ديسمبر.

وكتب جيما في حسابه على موقع فيسبوك إن الاتفاق “ليس في مصلحة بريطانيا الوطنية”، معتبرا أن التصويت عليه “سيضعنا على طريق الفشل.”

وأضاف “سنخسر ولن نسيطر على مصيرنا الوطني”.

وكتب جيما: “استبعاد بريطانيا من برنامج “جاليليو “للملاحة التابع للاتحاد الأوروبي عندما تغادر الاتحاد كان” دعوة واضحة أن الاتحاد الأوروبي سيكون أولاً”.

وقال: “والتفكير بخلاف ذلك – سواء كنت مؤيدا للخروج أو البقاء- هو في أحسن الأحوال- تفكير ساذج بشكل لا يصدق”.

وتعد استقالة الوزير أحدث ضربة لماي، التي تحاول كسب التأييد للاتفاق على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والذي تم التصديق عليه قبل أيام من قبل الدول الـ27 الأخرى الأعضاء في الاتحاد.

وقد أبلغت ماي أعضاء حزبها المحافظين أنهم يخاطرون بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل كارثي بدون اتفاق، أو ربما انتخابات جديدة يمكن أن تشهد فوز حزب العمال المعارض بالسلطة، إذا فشلوا في دعمها.

ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس 2019 .

يشار أن جيما هو سادس وزير يستقيل من حكومة ماي بسبب الاحتجاج على اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، حسب صحيفة “غارديان” البريطانية.

وجاءت استقالة جيما في وقت تحاول فيه ماي إقناع نواب حزبها بالموافقة على الاتفاق الذي تم إقراره أواخر الشهر الماضي.

وأطلق على الاتفاق اسم “اتفاق الانسحاب” ومن المفترض أن يطرح للتصويت في البرلمان يوم 11 ديسمبر/كانون الأول قبل أن يدخل حيز التنفيذ في 29 مارس 2019.

العرب