بوتين يتحدى أمريكا ويرفض إعادة السفن الأوكرانية

بوتين يتحدى أمريكا ويرفض إعادة السفن الأوكرانية

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أنه من المبكر النظر فى عودة السفن الأوكرانية وأطقم العاملين عليها إلى كييف، بعد أكثر من أسبوع من احتجازهم فى أثناء محاولة مرروهم مضيق «كيرتش» البحري، فى تحد واضح للولايات المتحدة التى طالبت بسرعة إعادة السفن الثلاث إلى أوكرانيا.

وجاءت تصريحات بوتين خلال مؤتمر صحفى فى ختام أعمال قمة مجموعة العشرين فى بوينس آيرس بالأرجنتين. وجدد الرئيس الروسى تأكيد أنه كان من الضرورى احتجاز السفن الثلاث لانتهاكها المياه الإقليمية لروسيا. واستبعد بوتين اللجوء إلى عملية تبادل معتقلين مع أوكرانيا تتضمن أطقم السفن . وأضاف أن حكومة كييف لم تطرح مثل هذه المبادرة وأن القيادة الروسية تعمل حاليا على توثيق وقوع «استفزاز» متعمد من جانب أوكرانيا.

واتهم بوتين القيادة الأوكرانية بعدم السعى جديا لحل الأزمة القائمة، وأنها تستهدف إطالة وتجديد الاستفزازات والاشتباكات مع الجانب الروسى للتغطية على فشلها فى إدارة شئونها الداخلية. وقال الرئيس الروسى إنه طالما القيادة الحالية استمرت فى أوكرانيا، «فإن الحرب ستستمر»، وأضاف معللا « فطالما هناك استفزازات واعتداءات مثلما جرى فى البحر الأسود، يمكنك استخدام الحرب لتبرير الفشل الاقتصادي»، وفقا لتعبيره.

ومن جانبه، أكد مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، فى تصريحات لشبكة «سي.إن.إن» الإخبارية أن الرئيس ترامب حريص على الاجتماع ببوتين وإيجاد طريقة لدفع العلاقات بين البلدين. ووفقا لبومبيو، فإن العلاقات الأمريكية- الروسية كان يمكن أن تشهد تقدما، ولكن واقعة بحر «أزوف» حالت دون ذلك.

الاهرام