ينسب لنفسه فضل تراجعها.. ترامب يبدي استعداده للتفاوض مع إيران

ينسب لنفسه فضل تراجعها.. ترامب يبدي استعداده للتفاوض مع إيران

أبدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب استعداده للتفاوض مع إيران، ولكنه قال إن طهران غير جاهزة حاليا، مضيفا أن إيران كانت تريد السيطرة على منطقة الشرق الأوسط بالكامل وتدمير إسرائيل.

وقال ترامب خلال اجتماع مع فريقه الحكومي إن الولايات المتحدة ستتفاوض مع طهران عندما تكون جاهزة، مضيفا أن إيران تغيرت كثيرا منذ وصوله للبيت الأبيض، وأن قوتها تراجعت بفضل سياسته.

وأشار إلى أن السعودية محاصرة من إيران، ولهذا السبب فإن القوات الإيرانية موجودة في اليمن بالنظر للحدود الطويلة مع السعودية.

الانسحاب من سوريا
وفي الشأن السوري، قال ترامب إن انسحاب الولايات المتحدة من سوريا سيكون “على مدى فترة من الزمن”، وإنها تريد حماية المقاتلين الأكراد الذين تدعمهم مع سحب القوات الأميركية من هناك.

وقال ترامب خلال اجتماع مع فريقه الحكومي “لقد قضي الأمر في سوريا منذ زمن طويل، وإضافة إلى ذلك نحن نتكلم عن رمل وموت.. هذا ما نتكلم عنه.. نحن لا نتكلم عن ثروات كبيرة”. وأضاف “أنا لا أريد البقاء في سوريا إلى الأبد.. إنها رمل وموت”.

ولم يحدد الرئيس الأميركي جدولا زمنيا للانسحاب المزمع من سوريا، الذي أعلنه الشهر الماضي، متجاهلا مشورة كبار مساعديه للأمن القومي ودون تشاور مع المشرعين أو حلفاء الولايات المتحدة الذين يشاركون في العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وقد دفع قرار ترامب وزير الدفاع جيمس ماتيس إلى الاستقالة.

رسالة رائعة
وفي سياق آخر، قال ترمب إنه تلقى رسالة وصفها بالرائعة من نظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون، مؤكدا أنه لم يشدد على السرعة فيما يخص عملية نزع السلاح النووي.

ولم يكشف ترامب عن محتوى الرسالة، لكنه قال إن الأشخاص الآخرين الذين قرؤوها أبلغوه بأن كيم لم يسبق له مطلقا أن كتب رسالة مثل هذه.

وأضاف أنه يتوقع عقد قمة ثانية مع الزعيم الكوري الشمالي بعد توقيعهما تعهدا بنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية في سنغافورة.

الجزيرة