بومبيو يحذر إيران من عواقب صواريخها الباليستية

بومبيو يحذر إيران من عواقب صواريخها الباليستية

واشنطن – حذرت الولايات المتحدة بشدة النظام الإيراني من مواصلة أنشطته المرتبطة بالصواريخ الباليستية، في رسالة شديدة لطهران لوقف هذه الأنشطة التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي.

وقال مايك بومبيو، وزير الخارجية الأميركي، الخميس، إن بلاده تحذر إيران من المضي قدما في عمليات إطلاق صواريخ مزمعة إلى الفضاء.

وأضاف بومبيو في بيان “لن تقف الولايات المتحدة موقف المتفرج وتشاهد السياسات المدمرة للنظام الإيراني وهي تعرض الاستقرار والأمن الدوليين للخطر”.

وأكد الوزير الأميركي في البيان أن “النظام الإيراني هو الراعي الأكبر للإرهاب في العالم”.

وتابع “ننصح النظام بإعادة النظر في عمليات الإطلاق الاستفزازية تلك ووقف كل الأنشطة المرتبطة بالصواريخ الباليستية لتجنب المزيد من العزلة الاقتصادية والدبلوماسية”.

وتواجه إيران انتقادات قوية بسبب برنامج صواريخها الباليستية القادرة على إصابة أي مكان في المنطقة.

وانسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 في مايو وإعاد فرض عقوبات تمنع الدول الأخرى من التعامل تجاريا مع إيران.

وتشمل العقوبات الأميركية تجميد التعاملات المالية وواردات المواد الأولية، كما تستهدف قطاعي السيارات والطيران التجاري وقطاع النفط.

وكان وزير الخارجية الأميركي قد أكد في تصريحات سابقة أن طهران تمتلك “المئات من الصواريخ التي تشكل تهديداً لشركائنا في المنطقة”.

وقال حينها إن الولايات المتحدة ستضغط من أجل إبقاء حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران والمقرر أن ينتهي في 2020 وستدعو مجلس الأمن إلى بدء عمليات تفتيش في البحر لمنح شحن الأسلحة.

العرب