شركات طيران عالمية توقف استخدام طائرات بوينغ 737 ماكس 8

شركات طيران عالمية توقف استخدام طائرات بوينغ 737 ماكس 8

بكين – عثر المحققون الاثنين على الصندوقين الأسودين لطائرة بوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية التي أدى تحطمها الأحد إلى مقتل 157 شخصا كانوا على متنها، تزامنا مع إعلان الصين وإندونيسيا والخطوط الإثيوبية عن وقف استخدام هذا النوع من الطائرات.

واضطرت شركة بوينغ الأميركية إلى تأجيل موعد عرض نموذجها الجديد الذي كان مقررا ليوم الغد الأربعاء، خصوصا أن طائرة 737 هي الطائرة الأكثر انتشارا في العالم وأن المنافسة حامية مع إيرباص 320.

وأعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية المملوكة من الدولة أن الصندوق الأسود الذي يحتوي على البيانات التقنية للرحلة، والآخر الذي يسجل المحادثات في قمرة القيادة “قد عثر عليهما” الاثنين في موقع التحطم في قرية تولو فارا الواقعة على مسافة 60 كلم شرق أديس أبابا.

وأكدت الشركة الإثيوبية في بيان “ننطلق من مبدأ أننا سنعثر على سبب التحطم في بيانات الصندوق الأسود”.

وللمرة الثانية خلال بضعة أشهر، تتحطّم طائرة بوينغ 737 ماكس 8 بعد دقائق من إقلاعها. وهاتان الحادثتان جعلتا مدى أمان هذه الطائرة الرئيسية في استراتيجية المصنع الأميركي، موضع تشكيك، ما دفع دولا عدة، على رأسها الصين، إلى وقف استخدامها.

وقتل طاقم وركاب هذه الرحلة التي تشغلها الخطوط الجوية الإثيوبية الـ157 جميعا الأحد. وفي أواخر أكتوبر الماضي سقطت طائرة بوينغ 737 ماكس 8 تابعة للخطوط “لايون إير” الإندونيسية في مياه جاوة، ما أدى إلى مقتل 189 شخصا كانوا على متنها.

وقالت إدارة الطيران المدني بالصين إنها ستخطر شركات الطيران بالموعد الذي يمكنها فيه استئناف عمل هذه الطائرات بعد الاتصال بشركة بوينغ وإدارة الطيران الاتحادية الأميركية لضمان سلامة الرحلات الجوية، وإنها اتخذت هذه الخطوة تماشيا مع مبدأ عدم التغاضي مطلقا عن الأخطار التي تهدد السلامة.

وأعلنت المديرية العامة للنقل الجوي في إندونيسيا تعليق استخدام جميع الطائرات من طراز 737 ماكس 8، بشكل مؤقت.

ويرى خبير جوي طلب عدم الكشف عن هويته “إنها الطائرة عينها. وكما حصل مع حادثة لايون إير، التحطم وقع بعد وقت قليل من إقلاعها، وفي الحالتين أرسل قبطان الطائرة رسائل بشأن مواجهته لصعوبات، ليفقد أثر الطائرة بعد ذلك. من الصعب القول إن هذا الحادث لا يشبه الحادث الأول”.

من ناحية أخرى ذكرت متحدثة باسم شركة فلاي دبي الاثنين أن الشركة لا تزال تثق في صلاحية طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس 8. وتدير فلاي دبي أسطولا من طائرات 737 يضم الطائرة ماكس 8.

وذكرت متحدثة باسم الخطوط الجوية النرويجية أن الشركة ستواصل استخدام طائراتها من هذا الطراز كالمعتاد.

وقالت شركة بوينغ الاثنين إن التحقيق في تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية ما زال في مراحله المبكرة ولا حاجة إلى إصدار إرشادات جديدة للشركات المشغلة لطراز الطائرة المنكوبة، وذلك استنادا إلى المعلومات المتاحة لديها حتى الآن.

وقال متحدث باسم بوينغ “السلامة هي أولويتنا القصوى ونتخذ كل الإجراءات لفهم كل أبعاد هذا الحادث بشكل كامل والعمل عن كثب مع فريق التحقيق وكل السلطات التنظيمية المعنية”.

كما قررت الشركة التراجع عن عرض طائرتها الجديدة بوينغ “777 أكس″، وهي نسخة محدثة ومتطورة بهدف تعزيز المبيعات في مواجهة إيرباص.

ورغم أن الطائرة التي تحطمت في إثيوبيا من طراز آخر، إلا أن الشركة الأميركية قررت تأجيل عرض الطائرة الجديدة، وتعهدت بالبحث عن “فرصة لعرض الطائرة الجديدة في المستقبل القريب”

العرب