واردات الهند من نفط العراق تقفز إلى مستوى قياسي

واردات الهند من نفط العراق تقفز إلى مستوى قياسي

ارتفعت واردات الهند النفطية من العراق إلى مستوى قياسي في أغسطس/آب في الوقت الذي تستبدل فيه المصافي الواردات الأفريقية مرتفعة الثمن بشحنات من نفط البصرة الأرخص، وفقا لما أظهرته بيانات وصول ناقلات جرى الحصول عليها من مصادر في القطاع وفي مجال الشحن البحري.
وتكشف البيانات ان ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم جلب نحو 1.32 مليون برميل يوميا من النفط الخام العراقي الشهر الماضي، بزيادة قدرها الثلث تقريبا مقارنة مع يوليو/تموز وبارتفاع نسبته 29 في المئة مقارنة مع الشهر المناظر من عام 2018.
وانخفضت واردات الهند من النفط الأفريقي 18.3 في المئة إلى 764 ألفا و500 برميل يوميا، إذ ارتفعت أسعار الخامات الثقيلة منخفضة الكبريت من أنغولا والكاميرون وتشاد، والتي تقبل عليها شركات التكرير الصغيرة وشركات التكرير الكبيرة في الصين قبيل تطبيق قواعد للمنظمة البحرية الدولية في 2020.
وتسببت تخفيضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك»، والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا، في تقليص إمدادات الخام الثقيل عالي الكبريت، وسمحت أيضا للعراق، ثاني أكبر منتج في أوبك، بكسب حصة سوقية في الهند.
وقال إحسان الحق المحلل لدى منصة «رفينيتيف» للبيانات الاقتصادية «في السوق الفورية، النفط السعودي والإماراتي غير متاحين، بينما النفط العراقي متاح بسهولة في الأسواق الفورية بأسعار جذابة، مما يحفز المصافي على تعزيز مشترياتها من النفط العراقي».
كما قال إن شركة تسويق النفط العراقية «سومو» تبيع النفط عبر عطاءات فورية في الوقت الذي تعزز فيه الإنتاج. وقد باعت خام البصرة الثقيل للتحميل في يوليو/تموز بعلاوة أقل من سعر البيع الرسمي للخام عبر عطاءات.
وتُظهر البيانات أن العراق احتفظ بمركزه كأكبر مورد للنفط إلى الهند بعد السعودية.
ويضخ العراق 4.8 مليون برميل يوميا في الأشهر القليلة الماضية بدلا من المستوى المستهدف له البالغ 4.5 مليون برميل يوميا، بينما تنتج السعودية نفطا يقل عن المستوى المستهدف لها بموجب اتفاق «أوبك» للحد من الإمدادات لدعم الأسعار.
وتُظهر البيانات أن واردات الهند في المجمل خلال الشهر الماضي بلغت 4.7 مليون برميل يوميا دون تغيير عن نفس الشهر قبل عام.
وتستعد المصافي الهندية، كغيرها من المصافي العالمية، لزيادة إنتاج زيت الوقود الذي يحتوي على نسبة منخفضة جدا من الكبريت لإمداد السفن اعتبارا من 2020.
واعتبارا من أول يناير/كانون الثاني، ستحظر «المنظمة البحرية الدولية» على السفن استخدام أنواع الوقود التي تحوي ما يزيد عن 0.5 في المئة من الكبريت، مقارنة مع 3.5 في المئة حاليا، لتقليص تلوث الهواء.
وقال إحسان الحق «بعض المصافي الهندية المتقدمة مثل ريلاينس تستطيع إنتاج زيت الوقود الذي يحتوي على نسبة منخفضة جدا من الكبريت من نفط عالي الكبريت مثل البصرة الثقيل».
وضاعفت «ريلاينس إندستريز» وارداتها من النفط العراقي في أغسطس إلى مثلي ما كانت عليه في الشهر نفسه من العام الماضي إلى نحو 1.8 مليون طن حسب ما كشفته البيانات.
وتظهر البيانات أنه بسبب ارتفاع الواردات من العراق والسعودية زاد إجمالي واردات الهند من الشرق الأوسط إلى 16 في المئة في أغسطس مقارنة مع يوليو/تموز.
وحسب البيانات، فإن واردات الهند من فنزويلا بلغت في المتوسط 412 ألف برميل يوميا في أغسطس، بنمو نسبته 48 في المئة مقارنة مع يوليو. وظلت نيجيريا ثالث أكبر مورد للنفط إلى الهند.

القدس العربي