فيروس الصين قد يخفض أسعار النفط 3 دولارات

فيروس الصين قد يخفض أسعار النفط 3 دولارات

قالت مؤسسة الخدمات المالية والاستثمارية “غولدمان ساكس”، إن تراجعاً محتملاً في الطلب على النفط من الصين، المستهلك الكبير للطاقة، بسبب انتشار فيروس تاجي جديد، قد يؤثر سلباً في أسعار النفط لتنخفض بنحو ثلاثة دولارات، ما يتصدى على نحو مضاد لتأثير المخاوف حيال اضطراب الإمدادات من الشرق الأوسط.

وبدأ الانتشار في مدينة ووهان بإقليم هوبي وسط الصين، وامتدّ إلى سائر البلاد، إذ تأكدت 440 حالة إصابة وتسع وفيات حتى الآن. وامتدّ أيضاً إلى الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان.

أحدث الفيروس الجديد، الذي قال مسؤولون في مجال الصحة إنّ من الممكن انتقاله من شخص إلى آخر، قلقاً في الأسواق المالية، إذ ذكّر المستثمرين بوباء المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) في 2002 و2003، وهو انتشار أيضاً لفيروس تاجي بدأ في الصين وراح ضحيته 800 شخص حول العالم.

وقال غولدمان في مذكرة بتاريخ 21 يناير/ كانون الثاني: “ترجمة التأثير المقدَّر لسارس في الطلب إلى أحجام 2020 تشير إلى صدمة سلبية للطلب العالمي على النفط يحتمل أن تبلغ 260 ألف برميل يومياً في المتوسط”.

وأضاف أن التقدير يتضمن هبوطاً بواقع 170 ألف برميل يومياً للطلب على وقود الطائرات. وتابع غولدمان أنه بينما قد يكبح رد على جانب الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أي تأثير في العوامل الأساسية ناجم عن صدمة الطلب تلك، فإن الضبابية الأولية قد تؤدي إلى عمليات بيع أكبر في النفط.

(رويترز)