rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

15 معلومة أساسية عن الانتخابات الأميركية

501

يتنافس في السباق الانتخابي الأميركي للبيت الأبيض أربعة مرشحين، وعلى الرغم من أن الانتخابات الرئاسية الأميركية تجرى بنظام الاقتراع المباشر عبر إدلاء الناخبين بأصواتهم في مراكز الاقتراع فإنها مجرد خطوة نحو اختيار الرئيس، ولا تكفي لحسم اسم صاحب المنصب الذي يبقى رهنا بالمجمع الانتخابي.

وفيما يلي 15 معلومة أساسية عن الانتخابات الأميركية التي ستفضي إلى اختيار الرئيس رقم 45 للبلاد، والتي أنفق المتنافسون فيها 2.5 مليار دولار على الحملة الانتخابية.

1- يوجد في الولايات المتحدة الأميركية حوالي 230 مليون ناخب.

2- أدلى نحو أربعين مليون ناخب بأصواتهم في الاقتراع المبكر.

3- من المتوقع أن يدلي يوم الانتخاب حوالي 150 مليون ناخب بأصواتهم في الانتخابات.

4- يتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين يأتي على رأسهم مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، إضافة إلى مرشح حزب “الليبرتاري” غاري جونسون ومرشحة حزب الخضر جيل ستاين.

5- في بلد ينتهج الديمقراطية غير المباشرة، يقوم أعضاء المجمع الانتخابي البالغ عددهم 538 مندوبا بانتخاب الرئيس.

والمجمع الانتخابي هو مجموعة من الأشخاص الذين ترشحهم كل ولاية، ليصبحوا ممثلين لها في فترة الرئاسيات

وتختار بعض الولايات ممثليها بالتصويت الشعبي عبر وضعهم على ورقة الاقتراع‎، وهناك ولايات أخرى تختارهم خلال المؤتمرات العامة للأحزاب في الولاية، أو يختارهم الكونغرس المحلي لكل ولاية.

6- يفوز بالانتخابات المرشح الذي يحصل على الأغلبية المطلقة لمندوبي المجمع الانتخابي، أي 270 مندوبا.

7- في حال عدم حصول أي من المرشحين للرئاسة على “نسبة النصف+1″، تحال أسماء المرشحين الثلاثة الأوفر حظا في تصويت المجمع الانتخابي إلى مجلس النواب للتصويت عليهم.

وبواقع صوت واحد لكل ولاية من الولايات الخمسين التي تشكل الخارطة الأميركية، وطبقا لهذا التصويت الذي يستند للمادة 12 من الدستور، لا يكون للعاصمة واشنطن أي صوت لأنها غير ممثلة في الكونغرس، بحسب الدستور.

8- يتزامن مع الانتخابات الرئاسية انتخاب أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 نائبا.

9- يختار الناخبون كذلك ثلث أعضاء مجلس الشيوخ، أي 34 عضوا.

10- لكون العاصمة واشنطن -بحسب الدستور الأميركي- غير ممثلة في الكونغرس (البرلمان بغرفتيه)، فإن سكانها يمتلكون حق التصويت في الانتخابات الرئاسية، وقد جرى تخصيص ثلاثة مندوبين لتمثيلهم في المجمع الانتخابي.

11- وصلت قيمة ما أنفقه المرشحون الرئاسيون الأربعة في الولايات المتحدة خلال السباق الانتخابي، إلى 2.5 مليار دولار.

12- يتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للنفقات الانتخابية إلى 6.5 مليار دولار، يتكون ثلثها من نفقات الحملات الإعلانية للمرشحين.

Print Friendly