rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

التحالف يرجح استعادة الرقة والموصل خلال ستة أشهر


قال عسكريون في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية إنه من المنتظر أن تتم استعادة مدينتي الرقة والموصل في غضون ستة أشهر، وإن الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد عزل مدينة الرقة بالكامل تقريبا ثم التحرك باتجاهها.

وقال القائد العام للقوات المشتركة للتحالف الفريق ستيفن تاونسند أمس الأربعاء أثناء جولة له شمال بغداد إنه خلال الأشهر الستة المقبلة “أعتقد أننا سنرى الموصل والرقة تنتهيان من سيطرة تنظيم الدولة”.

ولفت تاونسند إلى أن الجيش العراقي بدأ بنشر جنوده استعدادا لعمليات تطهير الجانب الغربي من مدينة الموصل والتي من المتوقع أن تبدأ أثناء أيام.

من جهته، قال المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة العقيد جون دوريان إن القوات المتحالفة مع القوات الأميركية تحقق تقدما ملموسا على الأرض في المواجهة مع تنظيم الدولة في كل من العراق وسوريا.

وأوضح دوريان أثناء موجز صحفي في بغداد أن قوات التحالف ستتمكن من حصار مدينة الرقة خلال الأسابيع القليلة المقبلة بشكل كامل، وأن تلك القوات تستمر بالعمل على مرحلة عزل الرقة باعتبار أن ذلك جزء أساسي من الحملة الحالية.

وأشار إلى أن تنظيم الدولة يستخدم مدينة الرقة للتخطيط لعملياته الخارجية، ونتوقع الآن أن نتمكن من حصار المدينة بشكل كامل أثناء الأسابيع القليلة المقبلة، وسنصل مرحلة القرار بالاقتحام.

ولم يدل دوريان بتفاصيل زمنية عن جهود استعادة المدينة، لكنه قال إن هناك تقدما ممتازا وإن هناك ضغطا على تنظيم الدولة في مختلف الجبهات، مشيرا إلى أنه كلما ازداد حصار الرقة فإن العدو يشعر بالضغط على صفوفه في مدينة الباب أيضا، على حد قوله.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أشار أمس الأربعاء في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي عادل الجبير بأنقرة إلى ضرورة إرسال بلدان المنطقة والأعضاء في التحالف الدولي قوات خاصة إلى مدينة الرقة لاستعادتها من تنظيم الدولة.

وفي وقت سابق من أمس الأربعاء ذكرت مصادر في الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان اتفق مع نظيره الأميركي دونالد ترمب في مكالمة هاتفية على التحرك بشكل مشترك في مدينتي الباب والرقة بسوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات