غوتيريش يستبعد حلا قريبا للأزمة السورية

غوتيريش يستبعد حلا قريبا للأزمة السورية

37


أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن عدم تفاؤله بإيجاد حل للأزمة السورية على المدى القصير.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي عقب إلقائه كلمة في مؤتمر الأمن بمدينة ميونيخ الألمانية أمس السبت إن السلام في سوريا سيكون ممكنا فقط عندما تدرك أطراف النزاع بأنها لن تحقق نصرا عسكريا.

وأكد غوتيريش أنه لا يزال هناك من يعتقد أنه سينتصر وهو خطأ كبير، على حد قوله، مشيرا إلى أنه لهذا السبب ليس متفائلا بخصوص إيجاد حل للأزمة السورية على المدى القصير، وفق تقديره.

واعتبر أن الأزمة السورية باتت تشكل تهديدا كبيرا على البلدان المؤثرة في أطراف الحرب هناك حسب تعبيره، وشدد على أهمية جهود بلدان مثل الولايات المتحدة وروسيا وتركيا والسعودية وقطر في إقناع الأطراف في سوريا من أجل إنهاء الحرب.

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى أنه لا يمكن التغلب على تنظيم الدولة الإسلامية في حال عدم الوصول إلى حل سياسي وشامل في سوريا والعراق.

ويأتي تصريح غوتيريش في وقت تجري في المنظمة الأممية اللمسات الأخيرة على مفاوضات بين أطراف النزاع السوري في جنيف، من المنتظر أن تبدأ يوم 23 فبراير/شباط الجاري.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا أن الجولة الجديدة ستركز على الحكم والدستور الجديد استرشادا بقرارات الأمم المتحدة.

المصدر : وكالة الأناضول

Print Friendly, PDF & Email