تقريريكشف اوضاع العراق خلال يومي 19-20 شباط/فبراير 2015

تقريريكشف اوضاع العراق خلال يومي 19-20 شباط/فبراير 2015

اصدر معهد الدراسات الامريكي للحرب تقريرا يكشف اوضاع العراق خلال يومي 19-20 شباط/فبراير 2015, وتتمثل تصاعد الاحداث كما يلي:

 في 18 شباط/فبراير 2015, كشف رئيس اللجنة الامنية لشمال بابل في مجلس المحافظة ثامر ذيبان عن هبوط مروحيتين أميركيتين في منطقة مويلحة شمالي بابل دون معرفة الاسباب .

في 19 شباط/فبراير 2015, افاد مصدر محلي في محافظة نينوى ان مسلحين مجهولين اقتحموا منزل قيادي في تنظيم داعش بحي سومر جنوب شرق الموصل, كما قتلوا 3 من عناصر “داعش” ,وافاد المصدر عن عثور على عبوة ناسفة على شارع المطار غرب الموصل ما اسفر عن مقتل 9 اشخاص وجرح اخرين. وفي ذات اليوم, قامت عناصر “داعش” بعمليات هدم في نفس المنطقة كما خطفت العشرات من المدنيين.

 في 19 شباط/فبراير 2015, ذكر مصدر امني ان قوة خاصة من الشرطة الاتحادية توجهت الى ناحية البغدادي غرب قضاء هيت بأمر من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي كما ذكر تقرير منفصل عن عدم وصول الاسلحة الى قوات الامن العراقية.

 في 19 شباط/ فبراير 2015, دعا شيخ عشيرة العبيدي قطري السمرمد المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني الى ارسال قوات الحشد الشعبي لتطهير ناحية البغدادي من مقاتلي “داعش” وفك الحصار على المجمعات السكنية فيها.

 في 19 شباط/ فبراير 2015, ذكر مصدر لم يكشف التقرير عن اسمه في قيادة عمليات الانبار ان الطيران العراقي شن غارات جوية على مواقع “داعش” في حي جولان شمال فلوجة, ما اسفر عن مقتل  17 عنصرا وتدمير عدد من المركبات تابعة ل”داعش”.

في 19 شباط/ فبراير 2015, ذكر مصدر امني لم يكشف التقرير عن اسمه في محافظة صلاح الدين, عن الاستعدادات لشن عملية عسكرية بالاشتراك مع قوات الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي في تكريت.

في 20 شباط/ فبراير 2015, دعا عضو مجلس محافظة صلاح الدين خزعل حماد سكان تكريت الى مغادرة المدينة تحسبا لعملية عسكرية .

  في 20 شباط/ فبراير 2015,صرح المتحدث باسم الحشد الشعبي في ناحية حديثة ابراهيم  الجغيفي, ان العشائر فتحت طريق بين عين الاسد وناحية البغدادي بعدما سد تنظيم “داعش” الطريق. واضاف الجغيفي عن وصول المساعدات الانسانية الى عين الاسد مؤكدا عدم ايصالها الى السكان المحاصرين. واكد قائد القوات العراقية في ناحية البغدادي عن وفاة 3 اطفال جراء تسمم بسبب استخدام المياه الملوثة.

ترجمة 

اماني العبوشي

مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية