ملحمة إنقاذ قوارب المهاجرين بالمتوسط تتواصل

ملحمة إنقاذ قوارب المهاجرين بالمتوسط تتواصل

64

في إطار عملياتها المتواصلة لإنقاذ المهاجرين غير النظاميين قبالة سواحل ليبيا، تمكنت وحدات خفر السواحل الإيطالي وقوارب الإنقاذ التابعة لمنظمات غير حكومية من انتشال نحو ثلاثة آلاف مهاجر خلال الأيام الثلاثة الماضية أثناء إبحارهم باتجاه السواحل الأوروبية.
وأورد بيان لخفر السواحل أمس الأول الجمعة أنه تم إنقاذ نحو ألفي مهاجر “حتى الآن وسط البحر المتوسط خلال 18 عملية منفصلة”.

وأضاف البيان أن المهاجرين كانوا يستقلون 15 زورقا مطاطيا وثلاثة مراكب خشبية، موضحا أن العديد من السفن العسكرية وسفنا تابعة لمنظمات غير حكومية وسفينة تجارية ترفع علم سنغافورة شاركت في هذه العمليات.
يأتي ذلك بعد إنقاذ ألف وخمسين شخصا آخرين الخميس -بحسب المصدر ذاته- في تسع عمليات إنقاذ، مما يرفع العدد الإجمالي إلى ثلاثة آلاف في يومين.
من جانبها كتبت منظمة “أطباء بلا حدود” على تويتر أنها أنقذت قاربا مطاطيا “مليئا بأناس خائفين”، ووصل إلى السواحل الإيطالية في الفترة من 1 يناير/كانون الثاني وحتى 9 يونيو/حزيران الماضيين ما مجموعه 61 ألفا و282 من المهاجرين غير النظاميين، أي بارتفاع قدره 23.16% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016 والتي وصل فيها 49 ألفا و758 شخصا.
وفي تركيا ضبطت قوات الأمن 126 لاجئا ومهاجرا أثناء محاولتهم التوجه إلى أوروبا بطريقة غير نظامية في ولاية أدرنة شمال غربي البلاد.
وذكرت مصادر الدرك وحرس الحدود أمس الأول أن المهاجرين واللاجئين الموقوفين يحملون الجنسيات السورية والباكستانية والفلسطينية والبنغالية والأفغانية والمغربية.

المصدر : وكالات

Print Friendly, PDF & Email