الاتحاد الأوروبي يهدد ترامب بفرض رسوم جمركية على سلع أمريكية

الاتحاد الأوروبي يهدد ترامب بفرض رسوم جمركية على سلع أمريكية

بروكسل – أ ف ب: حذر الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء من خطر نشوب «حرب تجارية» مع الولايات المتحدة، وهدد بفرض رسوم جمركية قاسية على بعض السلع الأمريكية، في حال مضى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدما في مساعيه لفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم.
وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قد شدد على ان الحروب التجارية «سيئة ومن السهل خسارتها»، وذلك ردا على قول ترامب ان هذه الحروب «جيدة ومن السهل الانتصار فيها».
وأضاف توسك في مؤتمر صحافي عقده في لوكسمبورغ أمس «الحقيقة هي العكس تماما (…) لهذا السبب اعتقد بقوة ان الوقت حان لكي يتحرك المسؤولون السياسيون على جانبي الاأطلسي بشكل مسؤول».
وأوضح أنه يتوقع حصول «نقاش رائع» خلال القمة المقبلة للاتحاد الأوروبي في بروكسل في الثاني والعشرين والثالث والعشرين من الشهر الحالي.
أما المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة، سيسيليا مالمستروم، فقد قالت في بروكسل «ليس هناك رابحون في حرب تجارية». وجاءت كلمتها في إطار تقديم الاستراتيجية الأوروبية للرد على القرار الأمريكي بفرض رسوم جمركية تصل إلى 25% على الصلب و10% على الألمنيوم.
واعتبرت ان القرار الأمريكي «سيضر بالعلاقات بين ضفتي الأطلسي»، مشددة على أنها تريد تجنب أي «تصعيد» وأنها لا تزال تأمل في إعفاء الاتحاد الأوروبي من القرار الأمريكي بزيادة الرسوم.
ومن دون ان تعلن إجراءات ملموسة مفصلة، كشفت مالمستروم الإجراءات التي أعدتها بروكسل في حال أصر الأمريكيون على قرارهم، وأعلنت لائحة من السلع الأمريكية التي يمكن ان تفرض رسوم عليها لتعوض ما ستسخره الصناعة الأوروبية من القرار الأمريكي.
واعوأوضحت ان اللائحة لا تزال قيد الدرس إلا أنها تضم «منتجات الصلب وبعض انواع مشروب البوربون (ويسكي أمريكي) وزبدة الفستق وعصير البرتقال».
ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى اللعب على التداعيات السياسية لإجراءات الرد الاقتصادية، عبر استهداف سلع تصنع في ولايات أمريكية مؤيدة لترامب.
وتتناسب إجراءات الرد الأوروبية مع قواعد «منظمة التجارة العالمية» وتعوض خسارة الاتحاد الأوروبي من الإجراءات الأمريكية والمقدرة بنحو 2.8 مليار يورو.
ولا تتضمن اللائحة الأوروبية شركات معينة وتكتفي مثلا بإيراد «سراويل قطنية للرجال (جينز)».
وكان ترامب استبق الامر الثلاثاء، وقال ردا على سؤال حول اجراءات الرد الأوروبية المحتملة «بامكانهم ان يفعلوا ما يريدون، الا انهم في حال اقدموا على ذلك سنضع رسوما باهظة على سياراتهم تصل إلى 25% وصدقوني لن يتمكنوا من المضي في ذلك فترة طويلة». كما اتهم ترامب الاتحاد الأوروبي بانه «لم يكن يتعاطى بشكل جيد» مع الولايات المتحدة في المجال التجاري.
ويقول محللون انه يمكن للمفوضية الأوروبية التقدم، اذا احتاج الامر ومع الدول المعنية الاخرى بما فيها الصين، بشكوى مشتركة إلى «منظمة التجارة العالمية» وهو اجراء يستغرق سنتين بشكل عام.
ويصدر الأوروبيون سنويا بما قيمته خمسة مليارات يورو من الصلب، ومليار يورو من الالمنيوم إلى الولايات المتحدة.

القدس العربي