المسلم والعربي والإيراني.. “ثلاثي الشر” بهوليود

المسلم والعربي والإيراني.. “ثلاثي الشر” بهوليود

بعد انهيار الاتحاد السوفياتي سعت السينما الأميركية من خلال إنتاجات هوليود إلى بناء صورة عدو جديد يحل محل “الشرير” الشيوعي القديم، ووجدت ضالتها في المسلم العربي أو الإيراني الذي قدم في معظم الأوقات كإرهابي في كامل قوته، ولم تنجح في الإفلات من هذه الصورة الكاريكاتورية إلا بعض الأفلام.

وفي مقال نشره موقع “أوريان 21” الفرنسي قام الباحث جاك شاهين من جامعة جنوب إلينوي بدراسة “أساطير العرب-لاند” من خلال فيلم وثائقي وكتاب بعنوان “العرب الأشرار الحقيقيون.. كيف تقوم هوليود بذم الناس؟”، وكان الهنود الحمر الجنس الذي أسيء لهم أكثر من العرب على الشاشة الأميركية.
كما انتهى إلى أن السينما الأميركية قدمت العربي المسلم أو الإيراني على أنه اختصار لشخص الشرير، فمن خلال حوالي ثلاثمئة فيلم تتضمن شخصيات مسلمة (عربية أو إيرانية) تمت دراستها قدمت الأخيرة على أنها العدو رقم واحد، تقوم بسلوكيات وحشية وهي رافضة للحضارة الغربية التي تنوي تدميرها عن طريق الرعب.

ويضيف الموقع الفرنسي المستقل أن العربي يظهر في الأفلام التاريخية على أنه يعيش في الصحارى مع حريمه حيث تؤدي النسوة رقصات شرقية، أما القائد فهو دائما بكرش كبير، وغالبا ما يجاوره وزير خائن.

وتمثلت صورة العربي في أنه من كبار قطاع الطرق مثله مثل الهنود الحمر في الغرب الأميركي، يقوم بمهاجمة القوافل، ويعيش في واحة ويبحث دائما عن امرأة بيضاء كما هو الحال في فيلم “جوهرة النيل” (1985) أو في فيلم “أبدا لا تقل أبدا مرة أخرى” (1983) حيث يتم عرض الممثلة كيم باسينجر بالمزاد على عرب شهوانيين.

صدمة عميقة
أحدثت أزمة 1973 والارتفاع الحاد في أسعار النفط صدمة عميقة في المجتمع الأميركي، ففي فيلم “شبكة” تظهر شخصية الأمير الخليجي (الجديدة) على أنه الغني والبليد والجشع الذي يشتري كل أميركا.

ويرى كاتب المقال بيير كونيسا أن لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في نيويورك وواشنطن صدمة مماثلة للهجوم الذي شنه اليابانيون في “بيرل هاربر” على الأسطول الحربي الأميركي في 7 ديسمبر/كانون الأول 1941، وقد أخذ المسلم بصفة واضحة المرتبة الأولى في ترتيب الأشرار.

وقد لاحظت اللجنة العربية الأميركية لمكافحة التمييز -التي اعتبرت أن هذا التمثيل مشين ومهين- أنه “في كل مرة يقوم فيها أحد العرب بالوضوء قبل إقامة الصلاة تنذر الصورة المشاهد بأن عنفا سيحصل”.

في فيلم “مجموع كل المخاوف” 2012 المقتبس من رواية توم كلانسي يتم تصور هجوم إرهابي يشنه عرب مسلمون خلال السوبر باول، المباراة النهائية في دوري كرة القدم الأميركية.

صدمة عميقة
أحدثت أزمة 1973 والارتفاع الحاد في أسعار النفط صدمة عميقة في المجتمع الأميركي، ففي فيلم “شبكة” تظهر شخصية الأمير الخليجي (الجديدة) على أنه الغني والبليد والجشع الذي يشتري كل أميركا.

ويرى كاتب المقال بيير كونيسا أن لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في نيويورك وواشنطن صدمة مماثلة للهجوم الذي شنه اليابانيون في “بيرل هاربر” على الأسطول الحربي الأميركي في 7 ديسمبر/كانون الأول 1941، وقد أخذ المسلم بصفة واضحة المرتبة الأولى في ترتيب الأشرار.

وقد لاحظت اللجنة العربية الأميركية لمكافحة التمييز -التي اعتبرت أن هذا التمثيل مشين ومهين- أنه “في كل مرة يقوم فيها أحد العرب بالوضوء قبل إقامة الصلاة تنذر الصورة المشاهد بأن عنفا سيحصل”.

في فيلم “مجموع كل المخاوف” 2012 المقتبس من رواية توم كلانسي يتم تصور هجوم إرهابي يشنه عرب مسلمون خلال السوبر باول، المباراة النهائية في دوري كرة القدم الأميركية.

العرب