كلفت إيران نصر الله بتوحيد الوكلاء العراقيين بعد وفاة سليماني

كلفت إيران نصر الله بتوحيد الوكلاء العراقيين بعد وفاة سليماني

زعيم حزب الله يرعى محادثات “الهدنة” ، مع تأييد القوات شبه العسكرية العراقية هادي الأميري كقائد لل PMF وطهران تتغاضى عن مقتدى الصدر في محاولة لتشكيل “مقاومة موحدة”

وافقت الجماعات شبه العسكرية في العراق على قبول هادي العامري ، اليمين ، كزعيم جديد للجبهة الشعبية ، بما في ذلك الموالون لرجل الدين المناهض لإيران مقتدى الصدر.

اتفق قادة الجماعات شبه العسكرية المدعومة من إيران في العراق على تنحية خلافاتهم جانباً ودعم هادي العامري كرئيس جديد لقوات التعبئة الشعبية (PMF) كجزء من خطة أوسع توسط فيها زعيم حزب الله حسن نصر الله لتهدئة التوترات بين الجماعات وخلق “مقاومة موحدة” للقوات الأمريكية في البلاد.

تم صياغة الاتفاق غير الرسمي في اجتماع عُقد في بيروت يوم الخميس بعد أن طلبت إيران من نصر الله تنظيم فصائلها العراقية بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ، الزعيم الفعلي للجبهة الشعبية من أجل الديمقراطية ، في الولايات المتحدة. غارة بدون طيار في بغداد في 3 كانون الثاني.

“كل هذه الاجتماعات كانت تحاول جمع الفصائل بعد أن دمرت بطريقة لم يسبق لها مثيل”

– سياسي شيعي بارز

ثم توجه معظم الزعماء إلى طهران يوم الأحد الماضي ، قبل أن ينتقلوا إلى مدينة قم الإيرانية يوم الاثنين الفائت حيث التقوا أيضًا برجل الدين العراقي المؤثر مقتدى الصدر في عرض مهم للوحدة الشيعية.

في حين أن الغرض المعلن من هذه الاجتماعات هو حشد الجماعات التي تعارض بشكل شائع الوجود الأمريكي في العراق ، فقد صرحت مصادر لـ Middle East Eye بأنها انعقدت أيضًا لمعالجة الفراغ القيادي وتهدئة القتال الدائر حول نزاع طويل الأمد بين الخصومة المدعومة من إيران. الميليشيات في أعقاب مقتل سليماني والمهندس. وقال سياسي شيعي بارز مطلع على هذه اللقاءات: “كل هذه الاجتماعات كانت تحاول جمع الفصائل بعد أن دمرت بطريقة غير مسبوقة”.

“حتى الاجتماع مع الصدر كان يسير في هذا الاتجاه ، وهو جزء من محاولات كسر الجليد معه وسحبه إلى معسكر [الفصائل الموالية لإيران]”.

اجتماعات في بيروت وطهران وقم
وصل إلى بيروت يوم الخميس الماضي قادة ومسؤولون كبار في معظم الفصائل المسلحة المؤيدة لإيران ، بما في ذلك أسيب أهل الحق ، وكتائب حزب الله ، وكتائب جند الإمام ، وكتائب سيد الشهداء ، وكتائب الإمام علي. ردا على دعوة نصر الله لهم “لترك الخلافات جانبا” وتعزيز الهدوء في أعقاب الضربات الأمريكية.

ترجمة مركز الروابط للبحوث والدراسات الاتراتيجية

عنوان المقال باللغة الانجليزية: EXCLUSIVE: Iran tasked Nasrallah with uniting Iraqi proxies after Soleimani’s death

موقع المقال: https://www.middleeasteye.net/news/exclusive-iran-asked-nasrallah-organise-iraqi-militias-after-soleimanis-death

Print Friendly, PDF & Email