وزير الداخلية العراقي يقطع رواتب شرطة كركوك

وزير الداخلية العراقي يقطع رواتب شرطة كركوك

26qpt951.5

أصدر وزير الداخلية العراقي محمد سالم الغبان، أوامره بقطع رواتب كافة المنتسبين في شرطة محافظة كركوك، ما لم يتخل مدير شرطة المحافظة المقال اللواء جمال طاهر، عن منصبه.
وأعلن مقرر لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي شاخوان عبدالله، لشبكة رووداو الإعلامية ـ أنه تحدث مع وزير الداخلية العراقي بهذا الأمر، مبينا بأنه لن يرسل رواتب منتسبي الشرطة والقوات الأمنية في محافظة كركوك ما لم يتخل اللواء جمال عن منصبه.
وأضاف مقرر لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي ـ لقد أخبرني الغبان بأن مدير شرطة كركوك تم إبعاده عن منصبه بأمر وزاري، وليس لديه الحق بأدارة شرطة كركوك.
وأوضح عبدالله – بأن وزير الداخلية العراقي، لا يمانع أن يكون هذا المنصب لأي شخص كان، غير اللواء جمال طاهر، لانه تم ابعاده عن هذا المنصب بشكل نهائي، ولن يتم التعامل معه، ويتم صرف رواتب منتسبي الشرطة عن طريق هذا المنصب فقط، وعند استبداله سنقوم بأرسال رواتب الشرطة والقوات الأمنية في محافظة كركوك».
وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم، القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، أعلن الخميس الماضي، عدم انصياعه لأوامر حكومة بغداد ووزرائها من الآن فصاعدا، بسبب ما أسماه «تقاعس الحكومة عن تقديم الدعم للمحافظة».
وجاء ذلك خلال عقده مؤتمرا صحافيا مشترك مع مدير شرطة كركوك المقال جمال طاهر، ردا على قرار وزارة الداخلية الاتحادية إبعاد جمال طاهر ومعاونيه ضمن قرارات شملت معظم محافظات العراق».
وذكر كريم «انه يبلغ جميع وزراء الحكومة الاتحادية بكل وضوح ان قراراتهم بشأن كركوك لن يتم الالتزام بتنفيذها، وانهم لا سلطة لهم للقرار بشأن كركوك، مؤكدا ان جميع قرارات المحافظة قانونية».
ويذكر المراقبون أن قرار وزارة الداخلية بقطع رواتب الشرطة في كركوك يأتي للضغط على مديرها المقال لترك موقعه، وردا على التحدي المتكرر لمحافظ كركوك نجم الدين كريم للحكومة المركزية.

صحيفة القدس العربي