واشنطن بوست: تسلل الـ”موساد” الإسرائيلي داخل حزب الله اللبناني سبقه تسلل الـ”سي آي ايه”

واشنطن بوست: تسلل الـ”موساد” الإسرائيلي داخل حزب الله اللبناني سبقه تسلل الـ”سي آي ايه”

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية: إن الإعلان عن تسلل الـ”موساد” الإسرائيلي داخل صفوف حزب الله اللبناني لم يكن المرة الاولى التي يتم فيها الاختراق بل سبقه تسلل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه”.

واعتبرت الصحيفة أن اختراق الموساد لحزب الله اللبناني عبر تجنيد مدير العمليات الخارجية في الحزب “محمد شوربه” ، واحدا من أهم الاختراقات الأمنية التي حدثت للحزب اللبناني الذي يعمل بشكل سري للغاية ، والعدو اللدود لإسرائيل والمصنف ضمن المنظمات الإرهابية من قبل الولايات المتحدة.

الصحيفة أشارت إلى أن “شوربه” من القيادات الأمنية العليا في الحزب قام بتسريب معلومات لإسرائيل بشأن تحركات الحزب لعدة سنوات قبل أن يكتشف أمره ويعتقل وذلك نقلا عن مسئولين أمنيين وأشخاص في لبنان مطلعين على القضية.

وذكرت أن حزب الله رفض تأكيد أو نفي تقارير تحدثت عن قيام “شوربه” بمد المخابرات الإسرائيلية بمعلومات عن وحدة العمليات الخارجية للحزب التي ترأسها منذ 2008.
ونقلت الصحيفة عن مسئول لبناني أن الحزب يعتبر اعتقال “شواربه” إنجازا كبيرا على الرغم من الضربات التي تعرضت لها عمليات الحزب بسبب أنشطته.
وأشار المسئول اللبناني إلى أن “شوربه” اعتقل بمساعدة من قبل المخابرات الإيرانية.
وتتضمّن أنشطة اسرائيل في التجسس على حزب الله زرع اجهزة تنصت على شبكة اتصالاته بينها جهاز انفجر وقتل احد عناصر الحزب عندما كان يحاول تفكيكه في ايلول/سبتمبر الماضي ، كما قال الحزب.
وكانت الحكومة البلغارية اتهمت حزب الله رسميا بتفجير حافلة كانت تقل سياحًا اسرائيليين في مدينة بورغاس قبل عامين ومقتل ستة أشخاص في الهجوم.
وقالت صحيفة ديلي ستار اللبنانية الصادرة بالانكليزية نقلا عن مصدر أمني ان محكمة تابعة لحزب الله تحاكم شوربة.  واضافت ان حزب الله بدأ يشك في شوربة بعد فشل خمس عمليات حاول الحزب تنفيذها ضد اسرائيل ردا على اغتيال مسؤوله الأمني عماد مغنية.
ونقلت الصحيفة عن “مارك هيلر” الباحث في معهد دراسات الأمن القومي بتل أبيب تشكيكه في قدرة حزب الله على الانتقام من تسلل عميل لإسرائيل في صفوفه، خاصة أن الحزب منشغل بشكل كبير بعملياته العسكرية في سوريا ضد معارضي نظام الرئيس بشار الأسد.
وتحدثت الصحيفة عن أن حزب الله غير مهتم حاليا بالتصعيد مع إسرائيل بسبب تلك القضية.
وكان حزب الله قد أعلن سابقا أن وكالات استخبارات أجنبية تسللت عبر أعضائه، وفي 2011م أعلن الأمين العام للحزب حسن نصر الله عن أن عضوين في الحزب اعترفا بعملهما لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي أي ايه”.
 صحيفة واشنطن بوست
ترجمة : عامر العمران
http://goo.gl/mpDVC6