«أنصار الشريعة» يشعلون 4 محافظات يمنية تحت أقدام «أنصار الله»!

«أنصار الشريعة» يشعلون 4 محافظات يمنية تحت أقدام «أنصار الله»!

يرى مراقبون أنّ توسع الحوثيين ينعش تنظيم القاعدة ويصبّ في مصلحته. حيث تبنت جماعة «أنصار الشريعة»، فرع القاعدة في اليمن، أكثر من هجوم خلال الفترة السابقة يستهدف مليشيات «أنصار الله» الحوثية، التي انتشرت نقاط مسلحيها في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات.

وتعدّ مدينة رداع في محافظة البيضاء وسط البلاد، ساحة لأغلب الهجمات التي تستهدف الحوثيين الذين سيطروا على المدينة بعد معارك مع القبائل والمتشددين المحسوبين على «القاعدة»، ويليها العاصمة صنعاء التي شهدت قبل نحو أسبوع، 5 هجمات استهدفت منازل وتجمعات لمسلحي الجماعة في يوم واحد.

كما تورطت كل من محافظتي الحديدة وإب غربي وجنوبي غرب البلاد، اللتين توسع فيهما الحوثيون قبل قرابة شهرين، في خط الهجمات، مما يعد مؤشراً على اتساع نطاق المعارك.

وشهدت الحديدة هجومًا نوعيًا، الخميس الماضي، بسيارة مفخخة استهدفت منزلًا تابعًا للواء «علي محسن الأحمر»، مستشار الرئيس لشؤون الدفاع والأمن الذي خرج من البلاد منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة، وكان الحوثيون قد اتخذوا منزله، منذ توسعهم في المدينة، مقراً لهم.

أما في إب فقد استهدف تنظيم «القاعدة» الجمعة، حسبما أعلن في بيان، تجمعًا للحوثيين في منزل يتبع القيادي في الجماعة «فيصل الدميني» وقتل جميع الموجودين فيه، كما تبنى التنظيم أيضًا هجومًا ثانيًا في إب بعبوة ناسفة استهدفت دورية لمسلحي الحوثي. وفي نفس اليوم أيضًا، نفّذ التنظيم هجومًا على مسلحي الجماعة برداع وأوقع قتلى وجرحى.

وتقول صحيفة «العربي الجديد» اللندنية أن أهمية الهجمات التي تقع في إب والحديدة، تكمُن في أنها مؤشر على أن «القاعدة» يوسّع ساحة المعركة مع الحوثي في المحافظات ذات الأغلبية السنية.

ويحذر مراقبون وفق الصحيفة، من خطورة أن تلقى المجموعات التي تستهدف الحوثيين تعاطفًا من أوساط اجتماعية بسبب خصومات الجماعة مع العديد من الأطراف السياسية والاجتماعية الرافضة لتوسع الجماعة وتدخلها في عمل مكاتب الدولة وشؤون المواطنين. كما يمكن أن تكون هذه العمليات بداية لظهور مجموعات مسلحة منظمة تستهدف الحوثيين، بعد أن تمت لهم السيطرة على أغلب محافظات شمال اليمن من دون مقاومة من السلطات، على حد قولهم.

وقد رافق توسّع رقعة الصراع بين الجماعة والقاعدة، توجّه الحوثيين لاستهداف السلفيين واقتحام مقار تابعة لهم في إب، واعتقال العشرات منهم.

وتؤكد مصادر محلية لـ«العربي الجديد»، أن الحوثيين اقتحموا ظهر الجمعة مجمّع مبان يتبع جمعية الإحسان السلفية واعتقلوا نحو عشرين من الطلاب، وخمسة من أفراد حراسة المجمّع. ويحتوي المجمع على مبنى «جامعة القلم» ومركز للدراسات الشرعية وسكن للطلاب ومكتبة علمية و«مؤسسة الريادة الخيرية»، بالإضافة إلى سكن طلابي خيري ومسجد وسكن لعائلات المدرسين.

وذكرت المصادر أن الحوثيين برروا اقتحامهم للمقرات السلفية بأنهم تعرضوا لإطلاق نار منها. وهو ما نفاه السلفيون بشدة، معتبرين أن استهدافهم من قبل الحوثيين يأتي ضمن «أجندة طائفية» تتخذها الجماعة.

تنظيم الدولة يشعل فتيل الحرب

رقعة المواجهة بين «القاعدة» والحوثيين لا تقتصر على الحديدة أو إب فقط، حيث أعلن الحوثيون بعد سيطرتهم على صنعاء في سبتمبر/أيلول الماضي أن حربهم على «القاعدة» باتت أولوية، وتوجهوا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى رداع التي كانت من أهم المعاقل التي ينشط فيها «التنظيم».

وقد تمكن الحوثيون من توجيه ضربات للتنظيم بعد أسابيع من السيطرة على المدينة وعدد من ضواحيها، في أعقاب دعمهم بضربات من قوات الجيش وضربات جوية، غير أن قرابة شهرين ماضيين أثبتا أن «القاعدة» ومسلحي القبائل الذين تعاهدوا على مواجهة الحوثيين، اتخذوا خيار التراجع من باب التكتيك، وبدأوا بحرب استنزاف للحوثيين عن طريق المفخّخات والعبوات الناسفة والهجمات المباغتة.

واعتبر تنظيم «القاعدة» أن الحوثيين هم الهدف الأولى لهجماته، وخصوصًا بعد أن واجه انتقادات من زعيم تنظيم الدولة الإسلامية، «أبو بكر البغدادي» الذي اعتبر في أحد خطاباته الشهر الماضي أن الحوثي لم يجد في اليمن من يواجهه. أعقبه تسجيلات وبيانات لقادة «قاعدة» اليمن يستنكرون تلك التصريحات ويتوعدون الحوثيين.

ويتفق أغلب المراقبين والسياسيين في اليمن على أن حرب الحوثيين على «القاعدة» وتوسع الجماعة في عدد من المحافظات لا يبدو أنها ستكون ذات جدوى في القضاء على تنظيم القاعدة، بل بمثابة دعم كبير يقدمه الحوثيون للتنظيم يزيد من نشاطه. ويعزز ذلك أن أغلب الهجمات التي يتعرض لها الحوثيون لا تثير إدانات وردود فعل بالمقارنة مع الهجمات التي يذهب ضحيتها مدنيون أو جنود.

ولا يعلن الحوثيون أرقامًا حول ضحاياهم في الهجمات التي تستهدفهم رغم تأكيد سقوط قتلى في بعضها. وتلفت «العربي الجديد» إلى أنه «يبدو أن ذلك يعود لحرص الجماعة على عدم تخويف أنصارها، بالإضافة إلى الحرص على عدم إظهار الاختلالات الأمنية في ظل سيطرتها النسبية على عدد من المحافظات».

وتختتم الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى الحرب التي يتسع نطاقها يوميًا بين «أنصار الله» و«أنصار الشريعة»، فيما تقف السلطات الرسمية «موقف المتفرج» ولا تتناول حتى إعلامياً تطورات تلك الحرب، إلا إذا سقط خلالها مدنيون.

نور الشامسي

الخليج الجديد

http://thenewkhaleej.com/ar/node/7281