أوبك خفضت الإنتاج بنسبة 140 بالمئة

أوبك خفضت الإنتاج بنسبة 140 بالمئة

الكويت – قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أمس إن التزام دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) باتفاق خفض إنتاج النفط بلغ نحو 140 في المئة في شهر فبراير الماضي.

وأضاف أن نسبة التزام المنتجين المستقلين من خارج منظمة أوبك مازالت تتراوح بين 50 إلى 60 بالمئة.

وبدأت 11 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة، البالغ عددها 13 دولة، بخفض إنتاجها من النفط الخام منذ الأول من يناير الماضي بموجب اتفاق بين أوبك وعدد من المنتجين المستقلين.

وينص الاتفاق على خفض إنتاج دول أوبك بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا في حين تقود روسيا المنتجين المستقلين الذين وافقوا على تقليص الإنتاج بنحو 600 ألف برميل يوميا.

وقال المرزوق للصحفيين في البرلمان الكويتي إن “السعودية خفضت أكثر من حصتها، تطوعا منها لزيادة الثقة في موضوع الخفض”. ووصف نسبة التزام دول أوبك “بالممتازة جدا” ونسبة التزام دول خارج أوبك “بالمقبولة”. وأكد أن هناك ارتياحا لدى دول أوبك تجاه الأسعار الحالية التي وصفها “بالمستقرة”.

وقلصت روسيا إنتاجها بمقدار 100 ألف برميل يوميا في يناير الماضي وتخطط لتقليص الإنتاج أكثر ليصل حجم الخفض إلى 300 ألف برميل يوميا في موعد أقصاه نهاية الشهر المقبل.

ومن المقرر انعقاد اجتماع اللجنة الوزارية التي تضم أوبك ومنتجين مستقلين في الكويت في الـ26 من مارس الجاري وسيكون هذا الاجتماع الثاني بعد أن التقى الوزراء في فيينا في يناير الماضي لمراقبة مدى الالتزام بالاتفاق.

وأوضح المرزوق أن وزراء السعودية وروسيا والكويت وسلطنة عمان والجزائر وفنزويلا سيحضرون الاجتماع، إضافة إلى الأمين العام لمنظمة أوبك.

وأضاف أن اجتماع الوزراء سيناقش تقرير اللجنة الفنية التي ستجتمع في 24 مارس الجاري.

العرب اللندنية