إيران تصدر 4.26 مليون برميل نفط من حقل بارس الجنوبي

إيران تصدر 4.26 مليون برميل نفط من حقل بارس الجنوبي

نقلت وكالة «الطلبة» للأنباء الإيرانية، عن فردين أسعدي، المدير المسؤول عن تطور الطبقات النفطية في حقل بارس الجنوبي، قوله، أمس، إن إيران صدرت نحو 4.26 مليون برميل من النفط من حقل بارس الجنوبي إلى وجهات دولية، منذ بداية السنة الفارسية في أواخر مارس (آذار).
وبارس الجنوبي أكبر حقل غاز في العالم، ويحوي احتياطيات نفط كبيرة أيضا. وقال أسعدي لوكالة «الطلبة» للأنباء الإيرانية، إنه يجري استخراج نحو 25 ألف برميل من النفط يوميا من حقل بارس الجنوبي.
ووقعت «توتال» الفرنسية اتفاقا مع طهران في يوليو (تموز) لتطوير المرحلة الحادية عشرة من الحقل، وهو أول استثمار غربي كبير في قطاع الطاقة بإيران، منذ رفع عقوبات عن البلاد العام الماضي.
وستتولى «توتال» التشغيل بحصة 50.1 في المائة، إلى جانب شركة النفط والغاز الصينية المملوكة للدولة «سي إن بي سي» التي تحوز 30 في المائة، و«بتروبارس» التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية، وحصتها 19.9 في المائة.
وكانت صادرات حقل بارس الجنوبي قد زادت بنحو 12 في المائة على مدى العام السابق.
وقال أحمد بور حيدر، رئيس إدارة الجمارك الإيرانية، في تصريحات سابقة، إن الحقل صدر مكثفات غاز بنحو 6.9 مليار دولار، بزيادة في القيمة نسبتها 28 في المائة على أساس سنوي.
وشملت صادرات حقل بارس أيضا الميثانول والبروبان والبولي إيثيلين. واتجه الجزء الأكبر من صادرات الحقل إلى الصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، والهند، وإندونيسيا، وتركيا، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والكويت.
ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج إيران النفطي إلى 4.5 مليون برميل يوميا في غضون خمس سنوات، بحسب ما نقله موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) عن رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية علي كاردور. ومن المرجح أن تصل صادرات النفط الإيرانية إلى 2.5 مليون برميل يوميا في غضون خمس سنوات.
وبحسب التقديرات الإيرانية، سيبلغ إنتاج الغاز خلال تلك الفترة 1.3 مليار متر مكعب يوميا، بينما سيزداد إنتاج مكثفات الغاز إلى 864 ألف برميل يوميا.
وستأتي الزيادة المتوقعة في إنتاج إيران النفطي، نتيجة زيادة 420 ألف برميل يوميا في إنتاج حقل غرب كارون النفطي، بالإضافة إلى 280 ألف برميل إضافي من حقول نفط في وسط وجنوب إيران، ومن شركة «فلات قارة» النفطية، بينما سيساهم حقل بارس الجنوبي في الزيادة المتوقعة في إنتاج الغاز.

لندن: «الشرق الأوسط»