الجبير: الإيرانيون عاجزون عن تغيير ميزان القوى في اليمن

الجبير: الإيرانيون عاجزون عن تغيير ميزان القوى في اليمن

أكد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، أن النظام الإيراني يواصل التدخل في شؤون غيره من الدول، مشيراً إلى أن الإيرانيين عاجزون عن تغيير ميزان القوى في اليمن، عاداً استهداف الحوثيين بعض القرى السعودية بالمحاولات اليائسة، معرباً عن أمله في أن يدرك الحوثيون أنهم لا يمكنهم السيطرة على الدولة اليمنية.
وجدد الوزير الجبير تأييد بلاده للعملية السياسية في اليمن بإشراف الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن الحوثيين استولوا على الدولة اليمنية ووضعوا الرئيس قيد الإقامة الجبرية، منوهاً بأن اليمنيين كانوا على الطريق الصحيحة قبل انقلاب الميليشيات على السلطة.
وأشار الوزير الجبير في كلمة منتدى الحوار المتوسطي في العاصمة الإيطالية روما أمس، إلى أن إيران قامت بتسهيل حركة عناصر «القاعدة» و«داعش»، مؤكداً أن بلاده ليست لديها علاقات مع إسرائيل، حيث قال: «ليست لدينا علاقات مع إسرائيل ونحن بانتظار عملية السلام»، مشدداً على «الحاجة إلى الإرادة السياسية للتوصل إلى حل لإنهاء الصراع العربي – الإسرائيلي».
وبين الجبير أن الحل في لبنان هو سحب السلاح من حزب الله الإرهابي، مشيراً إلى أن لبنان مختطف من دول أخرى من خلال جماعة إرهابية وهي «حزب الله»، مشيراً إلى استخدم الحزب البنوك اللبنانية لتهريب الأموال.
وشدد الجبير على أن عناصر «داعش» هم قتلة ومجرمون لا دين لهم ولا عقيدة ولا إنسانية، وأضاف: «لا يمكن قتل الأبرياء، ومن يتوقع أن ذلك صحيح، فهو مخطئ في كل الأديان والعقائد».
وأوضح الوزير السعودي أن بلاده كانت ضحية للإرهاب، وأنها حاربته وتواصل حربها عليه بشكل ضروس، منوهاً بوجود 3 عناصر للإرهاب، تتمثل في «المقاتلين، والتمويل والعقلية».
وأضاف: «الأفراد تسهل ملاحقتهم، ولكن التمويل أكثر تعقيداً لأننا بحاجة لمتابعة حركة نقل الأموال، أما المسألة الذهنية فهذه بحاجة إلى دراسة عميقة، ويجب أن تنطوي على نشاطات تضم المدارس والتجمعات الاجتماعية ومراكز الشباب، والتأكيد على أن هذه التصرفات خطأ، وأنها شر لا بد من محاربته».
واستطرد الجبير: «هنا يأتي الدور المهم الذي جادلنا على مدى 15 عاماً من أجله بأنه لا بد أن نلاحق الآيديولوجية وأسسنا مركز الاعتدال ولدينا مبادرات متعلقة بتمويل الإرهاب… ولا أحد يستطيع أن يقول إن المملكة لم تكن حاسمة في ملاحقة الإرهاب».
وأوضح الجبير: «أكدنا لنظرائنا في أوروبا أن هناك من يروج للكراهية والإرهاب، وأن المسألة لم تكن حريات، ومن اتهمنا بأننا نحرمهم الحريات وحرية الكلمة تبين أنهم هم من كانوا إرهابيين… يجب ألا تكون هناك منصات للتحريض والكراهية أو التدخل بشؤون الآخرين أو إيواء المطلوبين».
وأشار الجبير إلى أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، بدأ بمحاربة الفساد من القمة، وأضاف أن الشعب السعودي بدأ يشعر باستعادة وطنه.
من جهة أخرى، عقد الوزير عادل الجبير سلسلة من اللقاءات في العاصمة الإيطالية روما، حيث التقى سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، وسامح شكري وزير الخارجية المصري، والدكتور إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي «كلاً على حدة»، وتناولت اللقاءات بحث العلاقات بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
كما التقى الجبير في روما أمس فيديريكا موغيريني الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، وتناول اللقاء استعراض عدد من الموضوعات، إضافة إلى بحث مجالات التعاون المشترك بين السعودية والاتحاد الأوروبي.
فيما بحث اللقاء الذي جمع الوزير السعودي عادل الجبير مع غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، آخر المستجدات على الساحة الليبية.
حضر اللقاءات الثنائية السفير أسامة نقلي مدير الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السعودية، والسفير خالد العنقري المدير العام لمكتب وزير الخارجية، وفيصل القحطاني القائم بأعمال سفارة السعودية لدى إيطاليا بالنيابة.
يذكر أن وزير الخارجية السعودي يشارك في منتدى حوار المتوسط الذي تستضيفه العاصمة الإيطالية روما خلال الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي وحتى 2 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.
ويعقد منتدى حوار المتوسط بمشاركة أكثر من 75 باحثاً ورئيس حكومة، ومسؤولين رفيعي المستوى ووزراء خارجية، إضافة إلى مجموعة شركات دولية من 50 دولة.
ويشمل برنامج المنتدى هذا العام عدداً من الموضوعات، في مقدمتها كيفية تحقيق التوازن الإقليمي في ظل الأزمات الراهنة، والشراكات الاقتصادية والاستثمار كأدوات لتحقيق النمو، وكيفية بناء شراكة للتعامل مع قضية الهجرة، وسبل تحقيق الاستقرار في منطقة المتوسط، إضافة إلى جلسات خاصة بمناقشة موضوعات الطاقة والثقافة والمجتمع المدني، والإجراءات التي يمكن اتخاذها لمواجهة التطرف، إلى جانب عرض رؤى عدد من الدول للأوضاع في الإقليم.
يذكر أن منتدى حوار المتوسط انطلق عام 2015 بمبادرة مشتركة بين وزارة الخارجية الإيطالية والمعهد الإيطالي للدراسات الدولية، وذلك بهدف إطلاق نقاش رفيع المستوى بين دول شمال وجنوب المتوسط حول التحديات المشتركة في ظل الأزمات المتعددة التي تهدد الأمن والاستقرار، وكذلك الفرص المتاحة للتعاون والتنمية بين الجانبين.

روما: «الشرق الأوسط»