بوتين: انفجار سان بطرسبرغ عمل إرهابي

بوتين: انفجار سان بطرسبرغ عمل إرهابي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الخميس) أن انفجار سان بطرسبرغ الناجم عن عبوة يدوية الصنع في سوبر ماركت أمس (الأربعاء) وأدى إلى إصابة 13 شخصا بجروح هو «عمل إرهابي».
وصرح بوتين: «بالأمس تم تنفيذ عمل إرهابي في سان بطرسبرغ»، وذلك في كلمة ألقاها أثناء حفل لتوزيع الأوسمة على العسكريين الروس الذين شاركوا في العملية العسكرية في سوريا.
وكانت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب كشفت في وقت سابق الخميس، أن الانفجار الذي وقع في ثاني مدن روسيا قبل أربعة أيام من ليلة رأس السنة ناجم عن عبوة يدوية الصنع وضعت في قسم إيداع الأمتعة.
وأعلنت اللجنة الوطنية في بيان أن «عبوة ناسفة محفوظة في إحدى خزائن قسم إيداع الأمتعة انفجرت» في السوبر ماركت التابع لسلسلة بيريكريوستوك، مضيفة أنها كانت «توازي 200 غ من مادة الـ(تي إن تي)».
من جهة أخرى بث موقع فونتانكا الإخباري المحلي صورا من كاميرات مراقبة المتجر وقدمتها على أنها للمنفذ المفترض.
وبدا في الصور الأولى رجل «لا يحمل ملامح سلافية» يرتدي سترة خضراء بقلنسوة ويحمل حقيبة ظهر فاتحة اللون، بدا ثقل وزنها واضحا، قبل أن يظهر لاحقا مغادرا المتجر بلا حقيبة، على ما أوضح الموقع.
واستهدف تفجير في أبريل (نيسان) مترو سان بطرسبرغ العاصمة السابقة للقياصرة في روسيا، مما أسفر عن سقوط 14 قتيلا وعشرات الجرحى.
وتبنى المسؤولية عن التفجير مجموعة مرتبطة بـ«القاعدة» وقالت إنها رسالة إلى البلاد المنخرطة في الحرب ضد المسلمين.

الشرق الاوسط