ترمب سيلتقي قادة خليجيين لإنهاء الخلاف

ترمب سيلتقي قادة خليجيين لإنهاء الخلاف

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أميركيين أن الرئيس الأميركي ترمب سيستقبل أمير قطر وكلا من ولي عهد السعودية وولي عهد أبو ظبي في لقاءات متفرقة الشهرين المقبلين، ضمن مساعي ترمب لإنهاء الخلاف الخليجي.

من جانبه، ذكر مراسل الجزيرة أن موقع أكسيوس الإخباري نقل عن مصادر بالإدارة الأميركية أن ترمب سيلتقي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان خلال مارس/آذار المقبل، ثم يلتقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بداية أبريل/ نيسان.

وأضاف الموقع أن البيت الأبيض يأمل أن تسفر هذه الاجتماعات عن اتفاق ينهي أزمة الخليج الحالية من خلال عقد قمة في واشنطن أواخر الربيع بمشاركة جميع الأطراف، في حين نقلت رويترز عن مصادرها أن هذه القمة المتوقعة ستتطرق أيضا إلى مناقشة عدد من قضايا الشرق الأوسط كاليمن وسوريا والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

يريد ويتطلع
وجاءت هذه الأخبار بعد ساعات من تأكيد نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الخليجية تيموثي ليندركينغ أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يريد إنهاء الخلاف الخليجي، ويتطلّع لتعاون الشركاء الخليجيين مع إدارته لحل الأزمة خلال الأشهر المقبلة.

وشدد ليندركينغ خلال غداء عمل في واشنطن الجمعة، نظمه مجلس الأعمال الأميركي الإماراتي، على أن الأزمة الخليجية وإغلاق الحدود مع قطر لا يصب إلا في مصلحة إيران، ويؤثر في تعاون الولايات المتّحدة مع حلفائها في مواجهة تحديات المنطقة.

وقال ليندركينغ إن مجلس التعاون الخليجي هو عامل استقرار في المنطقة، ويشكل إطارا تعمل عبره الولايات المتحدة على تنظيم علاقاتها الاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية وجهود مكافحة الإرهاب مع حلفائها الخليجيين.

طالت وتؤثر
وكانت الخارجية الأميركية قالت منتصف فبراير/شباط الجاري إن الأزمة الخليجية طالت وتؤثر في الحرب ضد الإرهاب. وشددت على ضرورة الحوار بين الفرقاء الخليجيين لحل الخلاف.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية هيذر نويرت أن واشنطن تساعد في حل الخلاف، لكن على دول الخليج إبداء الرغبة في الحوار.

وقد جاء هذا الموقف من الخارجية الأميركية أثناء ردها على رسالة لرئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر إلى وزير الخارجية ريكس تيلرسون يخبره فيها برفع الحظر الأميركي على مبيعات الأسلحة لدول الخليج الذي كان مفروضا منذ نحو ثمانية أشهر.

المصدر : الجزيرة + رويترز