مشروع «القدية الترفيهي»… قيمة مضافة للاقتصاد السعودي

مشروع «القدية الترفيهي»… قيمة مضافة للاقتصاد السعودي

يعتبر مشروع القدية الترفيهي، واحداً من أكثر المشروعات الترفيهية من قلب العاصمة «الرياض»، والتي ستغيّر ملامح خريطة الاستثمار في قطاع الترفيه في العالم أجمع، حيث يشكّل هذا المشروع نقلة جديدة على صعيد صناعة الترفيه، ويعتبر واحداً من أهم المشروعات التي تنظر إليها كبرى شركات العالم المتخصصة باهتمام ورغبة بالمشاركة.

ويقع مشروع «القدية الترفيهي» على مساحة 334 كيلومترا مربعاً، في حين من المنتظر أن يتم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع خلال عام 2022، في حين ستشهد المرحلة الثانية من المشروع خلال عامي 2023 و2025 تطوير المجمعات الرئيسية، وتوفير 4 آلاف وحدة سكنية.

وبحلول المرحلة الثالثة من المشروع خلال الأعوام 2026 و2035 تكون المدينة الترفيهية قد نمت، كما أنها ستشهد توفير 11 ألف وحدة سكنية، هذا بالإضافة إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 17 مليار ريال (4.5 مليار دولار)، كما أن عدد الفرص الوظيفية التي تم توفيرها حينها ستكون قد بلغت 57 ألف فرصة وظيفية، في حين من المنتظر أن يصل عدد زوار المدينة الترفيهية إلى 31 مليون زائر.

وتجرى الاستعدادات في السعودية لوضع حجر أساس مشروع مدينة القدية الترفيهي، وهو المشروع الذي يقع في منطقة الرياض، وسط مؤشرات تؤكد أن هذا المشروع سيغيّر ملامح الاستثمار في قطاع الترفيه، وسيكون واحداً من أكثر المشروعات العالمية المتخصصة قدرةً على جذب الزوّار، واستقطاب رؤوس الأموال الاستثمارية.

ومع وضع حجر الأساس لمشروع القدية الترفيهي، يوم أمس، تكون المدينة الترفيهية الجديدة قد انطلقت إلى مرحلة التنفيذ الفعلي، عقب وضع الخطط الاستراتيجية، والدراسات الاقتصادية، والتصاميم الهندسية، هذا بالإضافة إلى عقد باكورة الاتفاقيات النوعية مع بعض الشركات العالمية الرائدة في صناعة الترفيه.

وفي طور التجهيز والإعداد لمشروع القدية الترفيهي، وقّع صندوق الاستثمارات العامة السعودي مؤخراً، مع شركة «سكس فلاغز» (Six Flags) الرائدة عالمياً في المتنزهات الترفيهية، اتفاقية لتطوير وتصميم متنزه يحمل علامتها التجارية في منطقة القدية التي تمثل الوجهة الترفيهية والرياضية والثقافية الأولى في المملكة، والذي من المتوقع افتتاحه في عام 2022.

ويأتي تطوير متنزه القدية في إطار استراتيجية «رؤية المملكة 2030» الشاملة التي تهدف إلى تعزيز قطاع الثقافة والترفيه وبناء بيئة ترفيه بمعايير عالمية في المملكة عبر جذب المستثمرين المحليين والدوليين، وعقد شراكات مع شركات الترفيه العالمية. وقال صندوق الاستثمارات العامة في هذا الخصوص، إن مشروع القدية الترفيهي يعد مشروعاً رئيسياً في قطاع الترفيه في المملكة، وسيلعب دوراً مهماً في تعزيز الاقتصاد وتحقيق طموحات «رؤية 2030». ولفت في بيان صحافي سابق إلى أن إنشاء أول متنزه ترفيهي يحمل العلامة التجارية لشركة «سكس فلاغز» في المملكة يعد جزءاً آخر من تطوير قطاع الترفيه الذي سيساعد في خلق فرص العمل وفتح الأبواب أمام الشباب السعودي.

الشرق الاوسط