مهاتير محمد يدعو إلى مراجعة اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ

مهاتير محمد يدعو إلى مراجعة اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ

دعا رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد إلى إجراء مراجعة لاتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ، مؤكداً أن البنود الحالية له تلحق ضرراً بالاقتصادات الأصغر مثل ماليزيا.

وفي مقابلة مع صحيفة «نيكاي» المالية اليومية اليابانية نُشرت اليوم (السبت) قال مهاتير إنه «يجب أن يأخذ هذا الاتفاق التجاري الذي يضم اليابان وكندا في اعتباره مستوى تنمية الدول المختلفة». وأضاف أنه «لا بد من إعطاء الاقتصادات الصغيرة والأضعف فرصة لحماية منتجاتها»، لافتاً إلى أنه «علينا مراجعة اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ».

وستكون دعوة مهاتير ضربة للاتفاق التجاري (يضم 11 دولة)، والذي تم الانتهاء منه بعد مفاوضات شاقة في وقت سابق من العام الجاري عقب انسحاب الولايات المتحدة أحد الموقعين الأصليين عليها.

وأصبح يطلق على الاتفاق بعد انسحاب الولايات المتحدة اسم «الاتفاق الشامل والتقدمي للشراكة عبر المحيط الهادئ».

وسيؤدي الاتفاق إلى خفض التعريفات الجمركية في دول تمثل معاً ما يزيد عن 13 في المئة من الاقتصاد العالمي . ومع وجود الولايات المتحدة كانت ستمثل 40 في المئة من الاقتصاد العالمي.

وتولى مهاتير البالغ من العمر 92 عاماً رئاسة الحكومة في ماليزيا الشهر الماضي بعد فوز مفاجئ في الانتخابات على نجيب عبد الرزاق متعهداً القضاء على الفساد وخفض كلفة المعيشة.

وشرع على الفور في مراجعة مشروعات عدة واتفاقات وقعتها حكومة نجيب . وانسحب رئيس الوزراء من مشروع لإقامة قطار فائق السرعة مع سنغافورة ويراجع خطاً محلياً للسكك الحديد تبنيه شركات صينية بكلفة 14 بليون دولار.

الحياة