بعد لقاء سلفاكير ومشار.. إيغاد تبحث السلام بجنوب السودان

بعد لقاء سلفاكير ومشار.. إيغاد تبحث السلام بجنوب السودان

التقى رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت زعيم المعارضة رياك مشار، في أديس أبابا، بدعوة من رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، وذلك قبيل قمة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) التي تبحث السلام في جنوب السودان.

وقال مدير مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي في حسابه على تويتر إن آبي أحمد أقام عشاء خاصا للرئيس سلفا كير ورياك مشار معا.

وأضاف أن إثيوبيا لا تستطيع أن تقف ساكنة في ظل استمرار المعاناة في جنوب السودان، مشيرا إلى أنه بمزيد من العمل سيصبح المستقبل السلمي ممكنا، وفق تعبيره.

وكان مشار وصل إثيوبيا قادما من محل إقامته في جنوب أفريقيا للقاء سلفا كير بهدف التفاوض لإنهاء الحرب في بلدهما، التي اندلعت عام 2013.

وتعقد في أثيوبيا اليوم الخميس قمة إيغاد، التي يشارك فيها رؤساء وأعضاء المنظمة بهدف تحقيق السلام بدولة جنوب السودان.

وقال بيان الرئاسة السودانية في الخرطوم إن الرئيس عمر البشير سيتوجه إلى إثيوبيا للمشاركة في القمة، مضيفا أن القمة ستتخذ قرارات لرفعها إلى قمة الاتحاد الأفريقي المقررة نهاية الشهر الجاري بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

ومنذ عام 2013 تعاني دولة جنوب السودان -التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011- حربا أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، حيث اتخذت بعدا قبليا، ولم يفلح اتفاق سلام وقع عام 2015 في إنهائها؛ وأدت الحرب إلى سقوط آلاف الضحايا ونزوح الملايين.

وفي مايو/أيار الماضي، انهارت آخر جولة للمفاوضات عُقدت بين الجانبين في أديس أبابا، وأوصت بموجبها منظمة إيغاد بضرورة عقد اجتماع بين الرجلين قبل القمة الأفريقية المقررة نهاية الشهر الجاري لحسم القضايا العالقة.

المصدر : وكالات