عملية السلام على طاولة السيسي وكوشنر

عملية السلام على طاولة السيسي وكوشنر

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس لمبعوثي الرئيس الأميركي دونالد ترامب -اللذين يقومان حاليا بجولة في الشرق الأوسط- إن مصر تؤيد “تسوية عادلة وشاملة” للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

والتقى السيسي في القاهرة مستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنر والمبعوث الخاص جيسون غرينبلات بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة عباس كامل.

ونقل بيان للرئاسة عن السيسي قوله إن مصر تؤيد “الجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة، طبقا للمرجعيات الدولية وعلى أساس حل الدولتين وفقا لحدود 1967، مع القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين”.

وأشار البيان إلى الاتصالات المستمرة التي تجريها مصر مع الأطراف المعنية من أجل الدفع قدما بمساعي إحياء المفاوضات بين الجانبين، موضحا أن “التوصل إلى حل عادل وشامل لهذه القضية المحورية سيوفر واقعا جديدا يساعد في تحقيق الاستقرار والأمن لمختلف دول المنطقة”.

بدورها، أعلنت السفارة الأميركية لدى القاهرة في بيان أنه “استكمالا لمناقشات سابقة، تم بحث زيادة التعاون بين الولايات المتحدة ومصر، والحاجة إلى تيسير تقديم المساعدات الإنسانية لغزة”.

كما تطرق الاجتماع مع السيسي إلى “جهود إدارة ترامب لتسهيل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وقبل أيام قليلة من جولة الوفد الأميركي، أوضحت السلطة الفلسطينية أن جهود السلام الأميركية “محكوم عليها بالفشل”. وقبل عدة أشهر، قررت تجميد الاتصالات مع واشنطن بسبب ما تعتبره انحيازا إلى إسرائيل.

ووصل كوشنر وغرينبلات الثلاثاء الماضي إلى الأردن حيث التقيا الملك عبد الله الثاني، كما اجتمعا بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأربعاء في الرياض. وذكرت وسائل إعلام أن الوفد الأميركي سيزور كذلك كلا من إسرائيل وقطر.

المصدر : الجزيرة + وكالات