#فضونا.. حملة حزبية مدبرة أم ضغط اجتماعي عفوي

#فضونا.. حملة حزبية مدبرة أم ضغط اجتماعي عفوي

تفاعل المغردون العراقيون مع هاشتاغ #فضونا، وهي كلمة من اللهجة العامية العراقية توحي بـ“ضرورة الإسراع في إنجاز الأمور العالقة ذات الأهمية”، حيث طالبوا القوى والكتل السياسية بحسم خطوات تشكيل الحكومة الجديدة، والبدء في إدارة شؤون البلاد.

بغداد – أطلق عراقيون على الشبكات الاجتماعية هاشتاغا يحمل اسم #فضونا؛ تعبيرا عن غضبهم من المماطلة بهدف حسم ملف تشكيل الحكومة المرتقبة.

ولا يزال الغموض يلف المشهد السياسي في العراق مع التعتيم على تشكيل الحكومة الجديدة بقيادة عبدالمهدي (66 عاما)، علما أن الدستور العراقي يعطي مهلة ثلاثين يوما لتشكيل الحكومة وعرضها على موافقة النواب.

وكتب مغرد:

MesopotamiaIRQ@
فضونا وقسموا الكعكة بينكم بس خلونا نعيش بسلام.

وشرح آخر:

ysE5Y8bvn7ZcLO0@
فضونا من سوق هرج الوزارات والمزايدة على المناصب، و#فضونا من ماراثون الاجتماعات المغلقة لتقاسم المغانم، و#فضونا من إطالة عمر حكومة تصريف الأعمال، و#فضونا وابدأوا بتقديم الخدمات، و#فضونا ووفروا لنا فرص العمل، و#فضونا وحاربوا الفاسدين.

وكتب مغرد:

alialamery92@
فضونا وشكلوا الحكومة واتركوا العالم يشهد أكبر مفاجأة للعراق منذ 2003 إلى حد الآن.

وشكك مغردون من جانب آخر في الحملة مؤكدين أنها مدعومة من بعض الأطراف السياسية. وقال معلق في هذا السياق:

zainabwelcom@
كثر الناشطون في #فضونا و#لا_تكن_بذيئا وأغلبهم تدعمهم الأحزاب وتدفع لهم والله وكيلكم كلهم عكس ما ينشرون لا يهتمون بحكومة تتشكل ولا بأخلاق تتعدل.

وقال آخر:

drbas1988@
مقتدى الصدر تحول في الفترة الأخيرة إلى ناشط تويتري، يوزع صكوك الوطن، ويوجه النصائح إلى الآخرين، لكن مع احترامي له أعتقد أنه هو أولى بتلك النصائح، عليه أن يصلح نفسه أولا ثم يصلح الآخرين! #فضونا.

وفي المقابل قلل العراقيون من قيمة تشكيل الحكومة أو عدمها. وكتب متفاعل في هذا السياق:

zaid_amila@
المناداة بالإسراع في تشكيل الوزارة لا فائدة منها قبل تفكيك الأخطبوط المعشش في كافة الوزارات التي تديرها الكتل والأحزاب لأنها في الحقيقة دورها أكثر فعالية وتأثيرا من الوزير نفسه #فضونا.

وقال معلقون آخرون إن الحملة توحي بوعي الشباب العراقي.

وكتب المهندس أمجد العقابي:

2009A75d@
فضونا عبارة جميلة أطلقها الشباب المثقف من أجل الإسراع بتشكيل الحكومة، المغزى منها هو توفير الخدمات ومحاسبة الفاسدين وإيجاد فرص عمل للشباب.

ويعول عراقيون على رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبدالمهدي بل يذهب بعضهم إلى وصفه بـ“المنقذ”، فيما يعتبر آخرون أنه لن يحيد عن مذهب أسلافه وسيغرق في دوامة الفساد أكثر. وقال مغرد:

0780_118@
عادل عبدالمهدي وأنت في عقدك الثامن مؤكد أنك لا يمكن أن تحكم كجدك الإمام علي ولا حتى كالخليفة عمر، ولكنك يمكن أن تحكم كمهاتير محمد وهو في عقده التاسع.

وتساءل معلق:

slaamhadethe@
أنا أعيش قلقا شديدا لأني تفاءلت قليلا بتولي عبدالمهدي الرئاسة رغم أني لم ألوث إصبعي في الانتخابات، ولكن هل سيلعب هذا الرجل دور المنقذ أم أنه استلم ليكمل مسيرة سلفه وسلف سلفه؟

وشكك معلقون في قدرة عبدالمهدي على التغيير وكتب أحدهم:

muntathar1993@
عادل عبدالمهدي بين حصص الأحزاب ودوامة المستقلين لا أعتقد أنه قادر على أن يشكل الحكومة كما يريد. #سيسقطونه_عند_المساس_بمصالحهم.

العرب