5 قرارات دولية لمصلحة فلسطين.. وإسقاط محاولات إقصائها من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية

5 قرارات دولية لمصلحة فلسطين.. وإسقاط محاولات إقصائها من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة 5 مشاريع قرارات تتعلق بالقدس وحقوق الشعب الفلسطينى وحل القضية الفلسطينية بالوسائل السلمية والبرنامج الإعلامى للقضية الفلسطينية وحقوق الفلسطينيين، إضافة إلى قرار سادس بشأن الجولان السورى المحتل. وأعلنت ماريا فرناندا إسبينوزا رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتماد مشاريع القرارات هذه بالأغلبية المطلقة.

ومن بين القرارات قرار بشأن القدس، يطالب الدول الأعضاء فى الجمعية العامة بعدم الاعتراف بأى إجراءات يتخذها الاحتلال الإسرائيلى تجاه المدينة. كما يطالب القرار بالحفاظ على الوضع الحالى للقدس، ورفض كل ما حدث خلال الفترة الماضية، لا سيما بعد نقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها إليها.

وحصل قرار القدس، الذى تقدمت به عدة دول عربية وآسيوية ولاتينية على أغلبية ساحقة، إذ نال موافقة 148 دولة من أصل 193دولة مقابل اعتراض 11دولة، بينها إسرائيل والولايات المتحدة، وامتناع 14 دولة عن التصويت.

واعتبر رياض منصور مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة، بحسب وكالة «وفا» الفلسطينية، أن المجتمع الدولى بتصويته على القرارات الخمسة يؤكد وقوفه ودفاعه عن قضيتنا الوطنية، رغم ما تبذله الإدارة الأمريكية من جهود فى المحافل الدولية لمقاومة ذلك، فيما طالب قرار خاص بالجولان السورى المحتل بانسحاب إسرائيل من عموم المنطقة، وتأكيد سيادة سوريا عليها، بموجب قرارات مجلس الأمن الدولى ذات الصلة.

وفى الوقت نفسه، أكد وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى أن وفد فلسطين المشارك فى مؤتمر الدول الأطراف فى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، وكذلك مؤتمر الاستعراض لاتفاقية الأسلحة الكيماوية، نجح فى إحباط المحاولات الأمريكية لتسييس عمل المنظمة، والتشكيك فى عضوية دولة فلسطين.

وقال المالكي، فى بيان صحفى أمس، إن وفد فلسطين شارك فى المؤتمر الذى اختتمت أعماله فى لاهاي، على مدار أسبوعين، لأول مرة كدولة طرف، وكاملة العضوية فى المنظمة.

وأشار إلى أن الدبلوماسية الفلسطينية أدارت معركة قانونية ودبلوماسية انتصرت بنجاح، اعتمدت فيها على أسس القانون الدولى والقواعد الاجرائية المعتمدة فى هذه المؤتمرات، بدعم وتأييد واسع من غالبية الدول الأعضاء، التى أعلنت عن دعمها الكامل لفلسطين، كدول ومجموعات.

وفى هذه الأثناء، ارتفع عدد المصابين بسبب قمع الاحتلال الإسرائيلى لمسيرة العودة أمس الأول إلى 41 مصابا، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة فى قطاع غزة. ومن بين المصابين 13 بالرصاص الحى، 8 بالرصاص المطاطى، و6 جراء ضربات القنابل.

الاهرام