روسيا لديها صواريخ كروز أكثر مما كان يعتقد في السابق

روسيا لديها صواريخ كروز أكثر مما كان يعتقد في السابق

ذكرت صحيفة “فرانكفورتر ألجماينه تسايتونغ” الألمانية في عددها الصادر الأحد نقلا عن مصدر استخباراتي غربي لم تكشف عنه، أن روسيا لديها صواريخ كروز طراز (إس إس سي-8) متوسطة المدى أكثر مما كان يعتقد من قبل.

ويقول حلف شمال الأطلسي (ناتو) إن منظومة الصواريخ تنتهك معاهدة القوى النووية متوسطة المدى المبرمة بين الولايات المتحدة وروسيا في عام 1987. وأعلن الطرفان الأسبوع الماضي انسحابهما من المعاهدة.

ودأبت الولايات المتحدة على اتهام روسيا بانتهاك الاتفاقية.

وذكرت صحيفة “فرانكفورتر ألجماينه تسايتونغ” أنه بالإضافة إلى كتيبة تدريب في موقع تطوير اختبار الصواريخ في كابوستين يار، جنوبي روسيا، وأخرى في كاميشلوف، شرقي يكاترينبورغ، فإن روسيا تمتلك موقعان آخران تتمركز فيهما كتائب وصواريخ: واحدة في موزدوك في أوسيتيا الشمالية، والأخرى في شويا بالقرب من موسكو.

وقالت الصحيفة إن كل واحدة من الأربع كتائب لديها أربع قاذفات على عجلات كل واحدة منها تحمل أربعة صواريخ. وهذا يعني أن روسيا لديها ما لا يقل عن 64 صاروخا من طراز (إس إس سي8-)، يمكن أن تكون مسلحة إما برؤوس حربية تقليدية أو نووية.

ويبلغ مدى الصاروخ 2350 كيلومترا. وذكرت الصحيفة أن الصاروخ المحمل برأس حربي تقليدي وزنه 500 كيلوغرام، يبلغ مداه حوالي 2000 كيلومتر.

القدس العربي