إيران تختبر صاروخا مضادا للسفن من غواصة

إيران تختبر صاروخا مضادا للسفن من غواصة

قالت وسائل إعلام إيرانية إن الجيش الإيراني اختبر للمرة الأولى صاروخا مضادا للسفن يطلق من غواصة، جاء ذلك في اليوم الثالث والأخير من المناورات البحرية التي يجريها الجيش الإيراني في مناطق إلى شرق من مضيق هرمز وبحر عُمان وأجزاء من المحيط الهندي.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية أنه “بالتزامن مع اليوم الثالث للمرحلة النهائية من مناورات الولاية 97 للقوة البحرية للجيش، أطلقت غواصة خفيفة من طراز غدير صاروخ كروز مضادا للسطح بنجاح”.

وأضافت “بسبب احتمال الكشف عن مكان الغواصة حين إطلاق الطوربيد، فقد تم، للمرة الأولى، إطلاق صاروخ من عمق البحر نحو الهدف، حيث يمكن عبر هذه الطريقة استهداف وحدات العدو من دون الكشف عن مكان الإطلاق”.

وكان قائد القوة البحرية للجيش الإيراني الأدميرال حسين خانزادي قال إن “المناورات البحرية تجري على مراحل عدة، وتتضمن إجراء استعراض للقوات والقطع البحرية”، وأشار إلى أن “من أهداف هذه المناورات، التدريب على الخطط البحرية وتقييم الأسلحة والمعدات وتدريب الكوادر البشرية”.

وقال مراسل الجزيرة في طهران نور الدين الدغير إن الصاروخ وهو من طراق كروز يحمل اسم “نصر”، مشيرا إلى أنه أطلق من أعماق البحار، وأن إيران غيّرت في التكتيك العسكري.

وبيّن أن الجميع كان يعلم أن الغواصات الإيرانية الخفيفة أو المتوسطة تعمل على إطلاق الطوربيد، ونجاحها في إطلاق صاروخ يعني تطوير قدراتها وتغيير إستراتيجيتها العسكرية.

المصدر : الجزيرة,الألمانية