جرعة تفاؤل بالأسواق بعد تأجيل ترامب رسوم الصين: ارتفاع الذهب واليوان

جرعة تفاؤل بالأسواق بعد تأجيل ترامب رسوم الصين: ارتفاع الذهب واليوان

حصلت الأسواق العالمية على جرعة تفاؤل اليوم الإثنين، بعد انفراجة في المحادثات بين أميركا والصين أكبر اقتصادين في العالم تمهّد لإنهاء النزاعات بينهما.
وارتفع الدولار الأسترالي واليوان الصيني اليوم، بعد أن قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيؤجل زيادة في الرسوم على السلع الصينية، متعللا بمحادثات تجارة “بناءة”، وإنه سيعقد قمة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ لإبرام اتفاق.

وزاد الدولار الأسترالي، الوسيط الأكثر سيولة للانكشاف على المخاطر الصينية، 0.5 بالمائة إلى 0.7162 دولار أميركي، تفاعلا مع تغريدات ترامب على تويتر، والتي تزامنت مع أوائل المعاملات الآسيوية اليوم.

وبحسب “رويترز”، فقد قفز اليوان الصيني 0.6 بالمائة في السوق الداخلية إلى 6.6730 يوان مقابل الدولار، مسجلا أقوى مستوياته منذ منتصف يوليو/ تموز الماضي.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، دون تغير يذكر عند 96.488. ولم يطرأ تغير يذكر على الين الياباني الذي سجل 110.67 ينات للدولار، في حين زاد اليورو 0.1 بالمائة إلى 1.1342 دولار.

وصعد الدولار النيوزيلندي 0.3 بالمائة إلى 0.6864 دولار أميركي، مدعوما بقفزة في مبيعات التجزئة للربع الأخير من 2018، ما هدأ المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي.

واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.3068 دولار، مع تطلع السوق لبعض الوضوح بشأن اتجاه محادثات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

ووصلت حالة التفاؤل لأسواق النفط، ورغم تراجع أسعار الخام اليوم الإثنين، تحت وطأة معروض وفير في ظل تنامي الصادرات الأميركية، لكن الأسواق تدعمت بما قال المحللون إنه تفاؤل بأن واشنطن وبكين توشكان على تسوية نزاعات تجارية نالت من النمو الاقتصادي العالمي.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 67 دولارا للبرميل اليوم، بانخفاض 12 سنتا وبما يعادل 0.2 بالمائة عن الإغلاق السابق.

وقال ترامب، في تصريحات أمس، إنه يريد إبرام اتفاق تجاري مع الصين يكون جيدا لكل من البلدين، وإنه قد تكون هناك “أنباء مهمة جدا خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين” إذا سارت كل الأمور على ما يرام في المفاوضات.

وأدلى ترامب بهذه التصريحات أمام حكام الولايات المتحدة في البيت الأبيض، بعد ساعتين فقط من إعلانه تأجيل مهلة نهائية يوم الجمعة لزيادة التعريفات الجمركية على سلع صينية تساوي 200 مليار دولار. وقال ترامب: “نريد إبرام اتفاق يكون جيدا لكل من البلدين، وهذا فعلا ما سنفعله”.
وبحسب وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، اختتمت الصين والولايات المتحدة أمس، الجولة الأخيرة من المفاوضات التجارية رفيعة المستوى بين أكبر اقتصادين في العالم بتقدم كبير في قضايا محددة.

وخلال الجولة التي جرت في الفترة من 21 إلى 24 فبراير/ شباط في واشنطن، السابعة منذ فبراير/ شباط العام الماضي، نفذ المفاوضون من الجانبين بشكل أكبر التوافق الهام الذي توصل إليه رئيسا البلدين خلال اجتماعهما في الأرجنتين في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تركيزا على وضع نص اتفاق، وفقا للوفد الصيني.

وأفاد الوفد بتحقيق تقدم كبير في قضايا محددة، مثل نقل التكنولوجيا وحماية حقوق الملكية الفكرية والحواجز غير الجمركية وصناعة الخدمات والزراعة وأسعار الصرف.

العربي الجديد