ظريف: الجيش الإيراني هو من يقرر إغلاق مضيق “هرمز”

ظريف: الجيش الإيراني هو من يقرر إغلاق مضيق “هرمز”

شدّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على أن وزارته ليست الجهة المعنية باتخاذ قرار إغلاق مضيق “هرمز”، وإنما هو موضوع يقرره الجيش.

جاء ذلك في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) على هامش زيارة يجريها لمدينة نيويورك الأمريكية، للمشاركة في اجتماع بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال ظريف، ردا على سؤال حول ما إذا كان غلق مضيق هرمز مطروحا على طاولة ايران أم لا، “لن اتحدث عن الخيار العسكري وهو أمر تقرره القوات المسلحة “.

وأضاف: “لقد قلنا بأن إيران تحافظ على مصالحها واحدها هو استقرار المنطقة، فالاستقرار في المنطقة يجب أن يكون للجميع وأن تعود بالفائدة الاقتصادية للجميع”.

وتابع: “مصلحة إيران النهائية هي في استمرار الحفاظ على استقرار المنطقة، وأن يتوفر هذا الاستقرار للجميع”.

واعتبر ظريف أن الولايات المتحدة الأمريكية هي “المصدر الأساسي لعدم الاستقرار في منطقتنا”.

والإثنين، هددت إيران، بإغلاق مضيق هرمز، الممر المائي الحيوي لشحنات النفط العالمية، فيما بدا أنه رد على التحرك الأمريكي، لإنهاء الإعفاءات من صادرات النفط الإيرانية. 

وقال الأدميرال علي رضا تنكسيري، قائد القوة البحرية التابعة لحرس الثورة الإسلامية، إن مضيق هرمز هو ممر بحري وفق القوانين الدولية، “واذا منعنا من استخدام هذا الممر (في نقل النفط) فسنقوم بإغلاقه”، وفقا لما أوردته وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء.

وهدد المسؤولون الإيرانيون مرارا، بإغلاق المضيق، وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة.

ومضيق هرمز أحد الشرايين الرئيسية حول العالم في نقل النفط، حيث يمر عبره نحو 80 بالمائة من النفط السعودي، والعراقي، والإماراتي، والكويتي، في طريق التصدير إلى دول معروفة باعتمادها العالي على مصادر الطاقة مثل الصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، والهند، وسنغافورة.

والاثنين، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقف إعفاءات شراء النفط الإيراني، كانت حصلت عليها 8 بلدان في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018.

ويدخل قرار وقف الاعفاءات الذي يطال الصين -أكبر مستورد للنفط الخام- حيز التنفيذ، اعتبارا من مطلع مايو/ أيار المقبل.

الأناضول