العراق يرفع الإنتاج في حقل غرب القرنة 1 إلى 465 ألف ب/ي

العراق يرفع الإنتاج في حقل غرب القرنة 1 إلى 465 ألف ب/ي

قال مسؤولون في قطاع النفط العراقي أمس الإثنين ان إنتاج حقل نفط غرب القرنة1 بلغ 465 ألف برميل يوميا بعد استكمال منشآت جديدة لمعالجة الخام وصهاريج للتخزين. وقال مسؤولون يعملون في الحقل على هامش مراسم لافتتاح المنشآت الجديدة ان الحقل الذي تطوره «إكسون موبيل» كان ينتج في السابق نحو 440 ألف برميل يوميا. وحضر الاحتفال عاملون أجانب من «إكسون» عقب عودتهم للحقل في الثاني من الشهر الجاري، بعد أسبوعين من سحب الشركة نحو 60 شخصا من الحقل ونقلهم إلى دبي.
وجاء إجلاء الموظفين بعد أيام من سحب الولايات المتحدة العاملين غير الأساسيين في سفارتها في بغداد، وعزت ذلك إلى تهديد من إيران المجاورة.
وقال مسؤولون عراقيون في الحقل ان موظفي «إكسون» الأجانب، ومن بينهم الإدارة العليا وكبار المهندسين، لم يعودوا للحقل إلا بعدما وافقت الحكومة العراقية علي إجراءات أمن إضافية في الحقل، بما في ذلك نشر قوات إضافية من الشرطة والجيش.
ورافق المسؤولون والمديرون من «إكسون» الصحافيين في جولة داخل حقل أمس، حيث شوهدت مركبات مدرعة وجنود من الجيش العراقي يتمركزون عند بوابات منشآت إنتاج النفط. وبدأت منشأتان جديدتان لمعالجة الخام، ذات قدرة إجمالية على معالجة 150 ألف برميل يوميا، ووحدة لفصل المياه والنفط، وخمسة صهاريج للتخزين العمليات التجريبية أمس. وقال مدير كبير في الحقل ان المشروعات الجديدة ستساهم في رفع إنتاج الحقل بالتدريج ليصل إلى 490 ألف برميل يوميا.
وينتج العراق أكثر من 4.5 مليون برميل بقليل، وهو ما يقل عن طاقته الكاملة البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا تمشيا مع اتفاق «أوبك» ومنتجين آخرين من بينهم روسيا على خفض الإمدادات العالمية لدعم الأسعار.

رويترز

Print Friendly, PDF & Email