العراق يطرح آلية خاصة لشراء الطاقة من إيران

العراق يطرح آلية خاصة لشراء الطاقة من إيران

An exchange counter employee counts US dollar bank notes 18 December 2003 in Paris. The euro scaled yet another lifetime peak against the dollar 18 December following positive economic news from eurozone heavyweight Germany. The single European currency rose to as high as 1.2438 dollars. It later stood at 1.2426 dollars against 1.2409 late on Wednesday in New York. The dollar traded at 107.60 yen from 107.37 on 17 December. The single European currency was buoyed by a closely watched survey showing German business confidence has reached the highest level for almost two years after a marked improvement in December. AFP PHOTO PHILIPPE DESMAZES

يسعى العراق إلى إنشاء «منفذ» مالي، يتيح له مواصلة شراء الكهرباء والغاز الحيويين من إيران، والالتفاف على العقوبات الأمريكية، انعكاساً لآلية أوروبية دخلت حيز التنفيذ الجمعة.

و«آلية الأغراض الخاصة» تلك، ستسمح للعراق دفع ثمن الطاقة الإيرانية المستوردة بالدينار العراقي، والتي يمكن أن تستخدمها إيران لشراء البضائع الإنسانية حصراً، وفق ما يقول ثلاثة مسؤولين عراقيين.

وسيتيح هذا الحل البديل، لبغداد، الاستمرار بعملية الاستيراد، وتجنب الاحتجاجات الشعبية الناجمة خصوصاً عن النقص في التغذية الكهربائية، من دون أن تتعرض للعقوبات. ويوضح مسؤول حكومي رفيع، أن تلك الآلية كانت نتاج أشهر من المحادثات. ويضيف أن «الحكومة العراقية ستواصل السداد لإيران مقابل الغاز، عن طريق إيداع أموال في حساب مصرفي خاص داخل العراق بالدينار العراقي».

لكنه يشير في الوقت نفسه، إلى أن «إيران لن تكون قادرة على سحب الأموال، لكنها ستتمكن من استخدامها لشراء سلع من خارج العراق».

ويقول مسؤول أمريكي، إن واشنطن على علم بإنشاء هذه الآلية، لكن السفارة الأمريكية في بغداد، رفضت التعليق على الموضوع. وإذ يؤكد مسؤولان عراقيان، أن بغداد تقوم بإنشاء آلية مماثلة بعلم الولايات المتحدة، لم يحددا ما إذا كانت عملية الإيداع في الحساب قد بدأت. لكن أحدهما يقول «كيف للعراق أن يدفع ما عليه لإيران؟ ليس لدينا خيار آخر».

ويصف مسؤول عراقي آخر، الأمر لفرانس برس، بالقول «سنصبح جهاز صراف آلي لإيران».

وبحسب المسؤولين العراقيين رفيعي المستوى، من المرجح أن يتم إنشاء الحساب المذكور في المصرف التجاري العراقي.

البيان